البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

union-des-ecrivains-tunisiens

« صورة الشعب في الفكر والأدب » شعار الدورة الثانية للصالون الثقافي بسيدي بوزيد

تحت شعار « صورة الشعب في الفكر والأدب »، نظم اليوم الأحد فرع اتحاد الكتاب التونسيين بسيدي بوزيد بالمركب الشبابي 17 ديسمبر، الدورة الثانية من الصالون الثقافي بحضور ثلة من الكتاب والشعراء.
وتمثلت فقرات الصالون الثقافي في معرض إصدارات كتاب وشعراء ولاية سيدي بوزيد ببهو المركب الشبابي ومداخلة اولى للدكتور عمر الزعفوري بعنوان « الشعب يريد ما لا يعرف » تطرق فيها الى تفكيك شعارات الثورة التونسية من خلال قراءة في الشعارات التي رفعها المواطن والمفاهيم التي تحملها وكيف تبلورت لدى الساسة.
وفي مداخلة ثانية تحت عنوان « الانحدار من الشعب إلى الطائفة » طرح الدكتور رضا حمدي مفهومي الشعب والطائفة حيث اعتبر انه تم « تطييف » المجتمع التونسي اثر الثورة من خلال ظاهرة « السلفية » التي أخرجت الشعب إلى الطائفة في توجه له مرجعية وفكر وفلسفة منبها الى المخاطر التي تهدد من الانحدار من مفهوم الشعب إلى مفهوم الطائفة وضرورة تحرير الشعب من أوهام الشعبوية وظلال الطائفية من خلال النقد البنّاء، وفق تعبيره.
وتمحورت المداخلة الثالثة حول « صورة الشعب في الفن الحديث وسيميلوجيا المقاومة » قدمها الدكتور خليل قوبعة تحدث خلالها عن ارتباط صورة الشعب بصورة الفن حيث أكد أن صورة الشعب تطورت من رسوم للأبطال والبطولات عبر التاريخ إلى صور لمقاومة مظاهر الضيم والاستبداد وتغيرت من إنتاج للوهم إلى تكريس قيم التحرر والحرية.
وخصصت الجلسة المسائية لتناول « مفهوم الشعب: مقاربة تداولية » و »صورة الشعب بين الشعر الشعبي والشعر الحديث »، كما تخللت فقرات الصالون مداخلات شعرية قدمها عدد من الشعراء ابناء الجهة.
وبين رئيس فرع اتحاد الكتاب التونسيين بسيدي بوزيد محمود غانمي في تصريح ل(وات) ان هذا الصالون هو صالون تثقيفي يركز على الهواجس الراهنة للشعب التونسي وخاصة اسئلة الهوية « من هو الشعب التونسي؟ ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو