البث الحي

الاخبار : الاخبار

1

«  »صفاقس قصة نجاحات » تظاهرة ثقافية للاعلان عن انطلاق الحملة الترويجية لتظاهرة « صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016  »

بحضور ثلّة من أبناء صفاقس الذين أشعوا في الداخل والخارج في عديد المجالات الثقافية والاقتصادية والتنموية وجمع من المثقفين والمبدعين احتضنت مدينة صفاقس مساء الخميس 2 جوان تظاهرة ثقافية بعنوان « صفاقس قصة نجاحات » وذلك للإعلان عن انطلاق الحملة الترويجية لتظاهرة « صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016″

وقالت وزيرة الثقافة والمحافـظة على التراث، سنيا مبارك، إن صفاقس أثبتت من خلال هذه التظاهرة الخاصة بانطلاق الحملة الترويجية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية أنها قادرة على « احتضان تونس بأكملها من خلال تجسيم معاني التلاقي والتنوع الثقافي الذي اختزلته التظاهرة. » واعتبرت أن « صفاقس هي مدينة الابتكار والعمل والاستثمار، وهي قيم تحتاجها تونس اليوم، بحسب تعبيرها. وتوقعت الوزيرة مساهمة كبيرة من كل الاطراف في نجاح هذه الاحتفالية ذات البعد العربي لأن في ذلك، بتقديرها، مساهمة في نجاح تونس وتجربتها الديمقراطية. وأكدت أن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة مجندان لدعم التظاهرة ودعمها، معتبرة أن مشاريع البنية الاساسية في المجال الثقافي دليل قاطع على اهتمام الدولة بالتظاهرة ودعمها لها.
وعبرت سنيا مبارك عن أملها في إسهام تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية في إشعاع الثقافة التونسية على المستوى العربي وربط الصلة بين المواطن والثقافة تكريسا لمبادئ دستور تونس وحق المواطن في الثقافة. من جهته أكد وزير المالية سليم شاكر أن الدولة والحكومة تدعم تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية كل الدعم بما يضمن نجاح هذه التظاهرة، مشيرا الى أن الميزانية ارتقت من 11 الى30 مليون دينار وهو ما يعد ترجمة لمراهنة الدولة على الثقافة كسبيل لمقاومة الارهاب و انجاز التنمية وبناء مستقبل البلاد، بحسب تعبيره. وقالت المنسقة العامة للهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية، هدى الكشو، إن احتفالية صفاقس بالثقافة العربية ستكون متفتحة على كل التواريخ والأزمنة حتى تستعيد صفاقس تراثها الثقافي، مبينة أن التظاهرة سوف لن تقتصر على مدينة صفاقس ولكنها ستشع على كل معتمديات الولاية. واعتبرت هدى الكشو ان كفاءات صفاقس ومبدعيها في تونس والخارج هم خير حامل للمشروع الثقافي الذي أتت به تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربي وخير مروج لها معربة عن أملها في أن تتولى هذه الكفاءات تشكيل هيئات لدعم التظاهرة ومساندتها. من جهته انتقد الفنان لمين النهدي في تصريح اعلامي على هامش التظاهرة ما اعتبره غياب الفنانين والمبدعين في مجالات الفن والمسرح والتلفزة في هذه التظاهرة، وعدم حضورهم بالعدد الكافي بما من شأنه أن يعطي الإضافة المرجوة للتظاهرة بما يرتقي الى حجمها الوطني والدولي. وسيتم تنظيم ندوة صحفية يوم 11 جويلية القادم لتسليط الضوء عن محتوى احتفالية صفاقس عاصمة للثقافة العربية وفق ما أكدته المنسقة العامة للهيئة التنفيذية في افتتاح السهرة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو