البث الحي

الاخبار : متفرقات

noura

صدور كتاب « بورقيبة والمسألة الديمقراطية » لنورة البورصالي في نسخته العربية

عن دار نقوش عربية صدر في الأيام الأخيرة كتاب « بورقيبة والمسألة الديمقراطية. 1956-1963″لنورة بورصالي  وهو ترجمة للكتاب الذي صدر في السنوات الماضية (2008 و 2012 ) « Bourguiba à l’épreuve de la démocratie » وقد أثريت الطبعة العربية بمعلومات أخرى وبمقدمة جديدة حول الانتقال الديمقراطي وعودة البورقيبية.

وقالت بورصالي: « لقد حرصت على ترجمته بلغتنا العربية لكي يكون على ذمة كل القراء وهو الذي يتمحور حول قضايانا الوطنية. لقد تغيبت المسألة الديمقراطية في سياسة بورقيبة ومشروعه التحديثي. فكان تساؤلي هو الآتي: لماذا لم تنجح بلادنا في تركيز نظام ديمقراطي والحال ونحن بلد صغير له امتيازات عدة ؟ لماذا لم تنجح تونس في ان تكون مثالا ديمقراطيا بالنسبة للعالم الاسلامي والعربي؟ لماذا أضاعت تونس هذه الفرصة التاريخية عند بناء الدولة الوطنية ؟ »

وواصلت الكاتبة »وللتذكير ففي السنوات الاولى من الاستقلال (إلى حد سنة 1963)، عرفت تونس التعددية السياسية والجمعياتية وكذلك حرية التعبير… ولكن بورقيبة إستغل المحاولة الإنقلابية (ديسمبر 1962) ليلغي كل الحريات ويمنع كل الاحزاب والجمعيات… ليفرض نهائيا نظام الحزب الواحد. بذلك أرسى نظاما سلطويا لا تحترم فيه الحريات ولا إختلافات الأراء والنظريات… فعلى هذا المستوى السياسي، فإن العودة الى البورقيبية التي ينادي بها بعضهم في هذه الفترة لا يمكن أن تمثل بديلا او مثالا يحتذى به في هذه المرحلة الانتقالية

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو