البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

12107778_1632729460342237_3650540445182614037_n

صدور عدد جديد من مجلّة  » الحياة الثّقافيّة « 

صدر العدد الجديد من مجلة « الحياة الثقافية » لشهر أكتوبر2015 وبه تُواصل المجلة حضورها وكذلك اهتمامها بالإبداع الأدبي التونسي خاصة والعربي عامة. وقد توزعت مواد العدد على أبواب المجلة المعروفة إذ نجد في باب « فنون تشكيلية » موضوعين أولهما لوحيد اللجمي « الأبعاد التشكيلية والجمالية والجمالية في فن الخط العربي الإسلامي » وثانيهما لمعز حسن « في ذكرى وفاة الهادي السلمي: الرحلة النحتية بالنسبة للفنان حوار تشكيلي قوامه الفعل، الجسد والمادة ». »

في الباب الثاني في المجلة « دراسات وقراءات » وموضوعاته هي : الألوان في القصيدة العربية المعاصرة لمحمد علي الموساوي من تونس/ نحو معالجة آلية للشعر العربي: عملية الإسناد التلقائي لنص شعري مجهول إلى شاعره لأحمد الفلاحي من اليمن/ ويكتب الباحث أبو القاسم العليوي عن الشاعر التونسي الراحل أحمد اللغماني شاعر الوطن العربي/ ويبحث مراد الخضراوي في « صورة الوطن من خلال الرموز في تجربة الشاعر حسين العوري « / ويقرأ الشاعر سوف عبيد « شاعرية المكان : قصيدة فصل من كتاب الذكريات لمحمد الهاشمي بلوزة نموذجا/ ويتناول الباحث حاتم النقاطي موضوع « إحراجات الترجمة في الشعر المغاربي أو جدل الوحدة والاختلاف » / ويقرأ سليم الحاج قاسم ديوان الشاعر صابر العبسي « الوردة في منديل أبيض ».

وفي قراءات المتابعين والنقاد للروايات الجديدة نقرأ: « أنثى الضوء » لمنيرة درعاوي بقلم احميدة الصولي/ « مملكة باردو » لعبد القادر بن الحاج نصر بقلم رياض خليف/ « الوهم » لمراد الضويوي بقلم منصف كريمي. وفي العدد بحث عن « بعض النتائج المنحرفة للإصلاح التربوي في تونس بقلم مصطفى الشيخ الزوالي ».

وتحاور الباحثة سناء حميدات الروائي السوادني أمير تاج السر. ويُترجم الشاعر فتحي النصري في زاوية « نافذة على الشعر العالمي » قصائد للشاعر البوسني هاجم هازدارفيتش. شُعراء العدد هم : فاطمة وهيدي (مصر)، عارف الساعدي (العراق)، سالم المساهلي، الحبيب دربال (تونس). أما النصوص القصصية فهي لكل من : حفيظة قارة بيبان/ فوزي الديناري وعلاء قراد (تونس)/ عبد القادر حميدة (الجزائر).

جاء العدد في 160 صفحة وحمل غلافه لوحة فنية للتشكيلي التونسي سامي بن عامر..

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو