البث الحي

الاخبار : الاخبار

mag16-5

صدور عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية

صدر هذا الأسبوع العدد 281 لشهر ماي 2017 من مجلة الحياة الثقافية التي تصدرها وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

وجاء العدد في 160 صفحة  اهتم بالتراث الثقافي تزامنا مع الاحتفاء الوطني بشهر التراث  (18 افريل / 18 ماي) والذي ورد شعاره هذه السنة تحت عنوان “التراث، حضارة وتنمية”.

كما ورد  مقال لمحمد الجزيراوي  تحت عنوان “التراث الثقافي غير المادي ودوره في التنمية” وكتبت أحلام الحكيمي “الاحتفال الطقسي: العيد احتفاء بالحياة” وأحلام حامد  على المخزون الثقافي لحضرة سيدي التوي ببن فردان.

سهام بن نصر مراد  تناولت موضوع “الاستشراق المعاصر وهاجس الهوية” وبحثت دليلة مومي في ” علاقة الفضاء الطقوسي بالسياسي”. ونقرأ لناجي قديدي “المساجد الحفرية بقرية الدويرات” ولانيس القرعة عن تاريخ المباني الإدارية فترة الحماية الفرنسية.

وكتب أحمد الحمروني عن أشكال المقاومة بمدن الشمال الغربي وكمال العروسي  عن “تطور الخارطة القبلية في الجنوب الشرقي التونسي” وجلول عزونة عن قضايا الوطن القبلي في الثلث الأول من القرن التاسع عشر. حوار العدد ورد بعنوان “أدونيس ناشر بذور الشكّ” أجرته التونسية فوزية زواري وترجمه عن اللغة الفرنسية المصري محمد محمود مصطفى. وفي باب الشعر نقرأ لمحمد الهادي الجزيري “قصيدة اللعب”. ويكتب الحبيب دربال “بين مقهى ومقهى”.

وفي باب ترجمة النصوص نقرأ لمحمد ميلاد “ماذا تبقى من جاك دريدا؟”  وفي النصوص القصصية نقرأ نصوص نثرية قصيرة جدا لخالد الكريشي. وتكتب منيرة درعاوي “إشراقتان”.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو