البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

livre11

صدورعدد جديد من  »مجلة الحياة الثقافية »

تزامنا مع افتتاح الموسم الثقافي 2017/2018 صدر هذا الأسبوع العدد 283 لشهر سبتمبر 2017 من « الحياة الثقافية ». وبه تواصل المجلة اهتمامها بجديد النتاج الأدبي والفكري في الساحة الثقافية الوطنية والانفتاح على الأقلام الإبداعية المغاربية والعربية بشكل عام. جاء العدد في 160 صفحة ووُشح غلافه بصورة للأديب محمود طرشونة وأبرز العناوين التي تضمنها المحتوى وجديد الإصدارات الأدبية.

في باب الدراسات والقراءات يبحث الناقد لطيّف شنهي في المطايقات بين نصوص الشابي وبودلير.

ويطلعنا شرف الدين بوغديري على الإيقاع السينوغرافي والفني في تجربة عبد الفتاح بن حمودة الشعرية. ويقرؤنا شفيق طارقي « عتبات وحلقات نص مياه مؤجلة لأنور اليزيدي » . ويكتب سامي المسلماني « الدفء يتسلق الأشجار » في المجموعة الشعرية حتى لا يجرحك العطر لمحمد العربي.

ونتعرّف إلى أسلوب الكتابة السيرذاتية في تجربة القاصة عائشة الخضراوي بقلم محمد الهادي بوقرة. ويبحث عذاب الركابي في حيثيات انتصار العاطفة على الأيديولوجيا في « ثرثرة بلا ضفاف » للروائية الكوتية فاطمة يوسف العلي. ويقف أمين عثمان عند مقاربات مسرح العبث. ويطلعنا احميدة الصولي على مظاهر الوعي الفني في حياة الشباب. وتتساءل سيدة عشتار بن علي « لماذا نكتب؟ ». ويكتب محمد كمال الدين قحة عن الهوية التونسية. ويقرؤنا رمضان بن رمضان مفهوم الحرية في الفصل السادس من دستور الجمهورية.

حوار العدد خُصص للأديب محمود طرشونة الذي حاورته المغربية آمنة محمد عبايدية.
في باب نافذة على الأدب العالمي يترجم المصري محمد محمود مصطفى نصوصا للشاعر الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس.

شعراء العدد هم عبد الواحد السويح وشمس الدين العوني ونزار الحميدي.

في النصوص القصصية يكتب مبروك صالح المناعي « انتحار الحب ». وتكتب إيناس البدران « موشور زهايمر ». ويترجم ساسي حمام نصا للقاصة ماري سيلي اينان. ويكتب أحمد الكوكي « القارب ».

وفي إطار المساهمة في التعريف بمهام وإصدارات المؤسسات الثقافية الراجعة بالنظر لوزارة الشؤون الثقافية اهتمت « الحياة الثقافية » بتقديم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو