البث الحي

الاخبار : الاخبار

rrast

صابرين الجنحاني تفتتح الدورة الثالثة لمهرجان  » راست انجلة » للموسيقى البديلة

أعطيت مساء الخميس إشارة انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان  » راست انجلة » للموسيقى البديلة ببنزرت (من 22 الى 25 اوت 2019)، بفضاء مارينا بنزرت وذلك في حفل موسيقي جمع العلامة الكاملة على جميع المستويات، احيته الفنانة الشابة صابرين الجنحاني بعرض فني جديد اختزل تجربة سنوات من البحث الفني والموسيقي اختارت له عنوان  » زي » او « فرد ».
كان للنغم الموسيقي المجدد وبالخصوص للكلمات واللهجة التونسية موقع أساسي ورجع صدى مميز أعاد الحياة ليلة أمس لكامل محيط الميناء الترفيهي ببنزرت بعد توقف أشغال جزء كبير منه لسنوات عدة لأسباب كثيرة يطول شرحها.
ولئن لم يتجاوز الفريق الموسيقي عددا محدودا من العازفين إلا أنه تمكن من شد انتباه كل الحاضرين بفضل وقع كلمات أغاني صابرين الجنحاني التي دغدغت حواس الجميع حيث تمحورت حول الانسان والحياة والوحدة، مع مرافقة موسيقية هادئة حينا وسريعة أحيانا في تناغم مع قوة الكلمات ومعانيها.
وأسعد هذا العرض كل الحاضرين من ممثلي السلط الجهوية وفي مقدمتهم والي الجهة محمد قويدر الى جانب حضور معتمدة عاصمة الولاية وفاء بن عريف والمعتمد الأول للولاية عادل المبروك ورئيس بلدية بنزرت كمال بن عمارة، وكذلك مكونات المجتمع المدني وأسرة الفن والثقافة المغرمين بمثل تلك الأنماط من الموسيقية والفنون الإنسانية. وتابع هذا العرض الفني المتميز كذلك عدد كبير من السياح وزوار الجهة.
للتذكير فإن البرنامج العام لهذا المهرجان الذي ينظمه كل من معهد موسيقى الزهراء والمركز الثقافي للشمال « الماجستيك » ببنزرت وجمعية الثقافة البديلة  » ضجة » بدعم ومساندة من قبل السلط الجهوية، يحتوي على تنظيم ستة عروض موسيقية وغنائية ستقام بفضاء المرسى القديم بمعدل عرضين يومين انطلاقا من اليوم الجمعة 23 اوت وحتى يوم 25 أوت. وسيعيش زوار الفضاء الشهير ببنزرت المرسى القديم والمغرمون بالموسيقى والفنون مع أنماط موسيقية ممتعة ومتنوعة من الروك والاسطمبالي والقناوي وايضا موسيقى المزود الشعبية بطريقة مجددة ومعاصرة على غرار عرض  » طرق » مساء الجمعة 23 أوت وعرض سطمبالي لبلحسن ميهوب مساء السبت ومن بعده عرض « شاوية » لنضال اليحياوي.
والى جانب العروض الموسيقية يتابع رواد المهرجان كرنفالا شبابيا مساء الجمعة بالمدينة بمشاركة مجموعة من ابناء وتلاميذ نوادي المسرح بكل من دار الثقافة الشيخ ادريس ودار الشباب والثقافة سيدي سالم والمركب الشبابي بجرزونة والمركز الثقافي الماجستيك وبتأطير من مجموعة من الفنانين في المجال من الجزائر الشقيقة، إلى جانب تنظيم مخيم وجولة سياحية وترفيهية يومي السبت والاحد بأقصى نقطة في شمال افريقيا راس انجلة سيتخللها تقديم عدد من العروض الفنية والموسيقية على عين المكان في مراوحة سيكون عنوانها الابرز « الحب والجمال والحياة » بين أحضان الطبيعة الخلابة والموسيقى الانيقة، في انتظار الدورة الرابعة المبرمجة السنة المقبلة بمنطقة راس انجلة وغار الملح، وفق ما أكده الناشط الثقافي مدير الدورة ضياء الفالحي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو