البث الحي

الاخبار : الاخبار

a_8_tbaqrlg_.png_

سحب قرار شطب الطاهر الحداد من خطة عدل اشهاد بعد ثمانين سنة عن رحيله

 رحل منذ ثمانين سنة  تاركا أثرا بليغا في تاريخ الفكر الاصلاحي التونسي  وبقيت قراءاته وأفكاره مرجعا مضيئا للحراك الفكرى الحديث  الطاهر الحداد 1899- 1935  الذى عاش العزلة بين أهله ومحيطه جراء رويته النقدية الجريئة للمجتمع التونسي  تم تكريمه مجددا اليوم في ندوة فكرية نظمها مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة في الذكرى الثمانين لوفاته.

وتم بالمناسبة الاعلان عن سحب قرار شطب الطاهر الحداد من خطة عدل اشهاد  وذلك بحضور رئيس ديوان وزير العدل الذى  كشف أيضا عن قرار رئاسة الجمهورية منح وسام الجمهورية  للطاهر الحداد  في الايام القليلة المقبلة   وذلك تكريما لشخصه وتأكيدا على مكانته كرائد من رواد الاصلاح في تونس.

وخلال مشاركته في هذه الندوة  أكد عميد كلية الاداب والفنون والإنسانيات بمنوبة الحبيب كزدغلي  أن تبني الفكر الاصلاحي للطاهر الحداد يعكس الخصوصية المجتمعية والحضارية لتونس الحديثة حيث تم تكييف التشريعات مع المتغيرات المجتمعية والسياق التاريخي للأحداث.

وبين أن المحافظة على نصوص مجلة الاحوال الشخصية بعد ما شهدته تونس ابان ثورة 14 جانفي من انفلاتات ايديولوجية ومجتمعية هو دليل على صمود المرأة التونسية أمام الافكار الظلامية وكسبها رهانات الحاضر والمستقبل.

واحتفاء بالذكرى الثمانين لوفاته  أصدر مركز البحوث والدراسات والتوثيق الاعلام حول المرأة  « الكريديف  »  كتابا بعنوان  محنة الحداد وأحلام جيل   تناول المسيرة الاصلاحية والفكرية للطاهر الحداد  وقد ورد الاصدار مدعما بوثائق تاريخية تكشف انخراط الحداد في جرأة فكرية تنسف التقاليد البالية وتحيي ما هو انساني في المجتع.

وتضمنت الجلسات الصباحية للندوة مداخلات فكرية لعدد من الاساتذة الجامعيين والباحثين والمفكرين تباحثوا خلالها مواضيع متعلقة ب الاسس الفلسفية للفكر الاجتماعي للطاهر الحداد   الاستاذ محمد محجوب  و المرأة عند الطاهر الحداد وتحطيم الخطاب التقليدى   الاستاذة زينب بن سعيد و خواطر  الطاهر الحداد  استكمال روية الملخص  الاستاذة امنة الرميلي  و الطاهر الحداد فى مواجهة التقليد والمحافظة  الاستاذ عبد الواحد المكني   فضلا عن عرض شريط وثائقي حول الطاهر الحداد من اخراج هاجر بن نصر.

ويحاضر محمد لطفي الشايبي في الجلسة الثانية حول  امرأتنا فى الشريعة والمجتمع  جرأة الحداد واحتراز بورقيبة  الخفايا والخلفيات ،  ويقدم الاستاذ عبد الحميد الارقش مداخلة بعنوان  جمعية اخوان الصفا أو فكر الحداد ما بعد الحداد .

كما يقدم الاستاذ لطفي عيسى محاضرة تحت عنوان  نحن والطاهر الحداد فى المدلول التاريخي للنضال الاجتماعي فى تونس .

ويتضمن برنامج بعد الظهر محاضرة للأستاذة كلثوم مزيو بعنوان  الطاهر الحداد ومجلة الاحوال الشخصية  ثم تحاضر القاضية فاطمة الزهراء بن محمود حول  فكر الطاهر الحداد وفقه القضاء التونسي فى مجال الاحوال الشخصية.

كما تقدم الاستاذة فوزية الغالي مداخلة بعنوان  قراءة الحداد لأحكام ميراث المرأة فى الاسلام  المزايا والحدود  تليها محاضرة لعبد الرزاق الصيادى بعنوان  أثر مجلة الاحوال الشخصية على المجتمع التونسي .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو