البث الحي

الاخبار : مسرح

jtc 2018 - أيام قرطاج المسرحية

سجناء يُحرّرهم المسرح لعرض إبداعاتهم ضمن أيام قرطاج المسرحية 2018

يقدّم مجموعة من المودعين السجن أعمالا مسرحية بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، وذلك ضمن فعاليات الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي تقام من 8 إلى 16 ديسمبر القادم تحت شعار « استنطاق ذاكرة المهرجان ».
وأكد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش، خلال ندوة صحفية للهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية صباح اليوم بمدينة الثقافة، أنّ الأعمال المسرحية هي من أداء 30 مودعا السجن و5 أطفال مودعين بمركز إصلاح الأطفال الجانحين بسيدي الهاني (سوسة).
أضاف أن العروض المدرجة في السجون ضمن تظاهرة أيام قرطاج المسرحية، تتنزّل ضمن اتفاقية ممضاة بين وزارة العدل ووزارة الشؤون الثقافية. وأبرز أن هذا البرنامج يندرج أيضا ضمن انخراط الإدارة العامة للسجون والإصلاح، في استراتيجية مسار إصلاحي يقوم على إعادة تأهيل السجين في الحياة الاجتماعية، مشدّدا على أن السجين بما هو « مواطن فقدَ حريته »، له الحق في التمتع بالحقوق الثقافية والاجتماعية.
وتحدّث سفيان مزغيش عن إحداث لجنة تحكيم لتقييم الأعمال المسرحية السجنية المعروضة، واختيار أفضلها لتتويجه بجائزة، فضلا عن منح المشاركين في مختلف هذه الأعمال شهادات لتحفيزهم على الانخراط في الأعمال الثقافية.
وتستهلّ عروض المساجين يوم 11 ديسمبر، بمسرحية « الدبو » للمودعين بالسجن المدني برج الرومي من ولاية بنزرت. ثم يتابع الجمهور يوم 12 ديسمبر عرض « داموس 34″ » للمودعين بالسجن المدني بالهوارب من ولاية القيروان، يليها في اليوم الموالي عرض مسرحية « ذئب الشمال » لمركز الأطفال الجانحين بسيدي الهاني (سوسة).
وتتواصل عروض السجناء يوم 14 ديسمبر مع مسرحية « الرجّة » للمودعين بالسجن المدني بقفصة. ويسدل الستار على تظاهرة « مسرح السجون » يوم 15 ديسمبر بعرض « البرباشة » للمودعين بالسجن المدني بالمهدية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو