البث الحي

الاخبار : الاخبار

ksar_hlel_fest-640x405

ساحة النافورة بقصرهلال تحتضن عرضا موسيقيا لمجموعة « أجراس » ضمن الدورة السابعة لمهرجان فنون الشارع

قدمت مجموعة « أجراس » بقيادة عادل بوعلاق مساء الثلاثاء 7  أوت  في ساحة النافورة بقصر هلال بولاية المنستير عرضا موسيقيا ضمن الدورة السابعة لمهرجان فنون الشارع بقصر هلال تفاعل معه جمهور هذه السهرة التي استقطبت عددا كبيرا من الشباب والأطفال.

وانطلق العرض بأغنية « إنّي اخترتك يا وطني » كلمات محمود درويش وتلحين مارسيل خليفة، واختتم بأغنية « يا حجل » وهي من التراث الطلابي اللبناني وأخذها الطلبة في تونس وغيروا في كلماتها. وهي أغنية واكبت الحركة الطلابية في تونس منذ الستينات حسب الفنّان عادل بوعلاق.
وأشاد وائل نجيمة رئيس جمعية فسيفساء بهذا العرض، مضيفا أنّه سبق له أن واكب عرضا لهذه المجموعة الموسيقية سنة 2013 في مهرجان فنون الشارع بقصر هلال الذي تنظمه جمعية أبولون للثقافة والفنون بدعم من وزارة الثقافة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والذي ما انفك، في تقديره، يسجل تطورا جيّدا من حيث التنظيم والمدة من 4 أيام إلى 11 يوما خلال هذه الدورة (1-12 أوت 2018 ) فضلا عن تنوع عروضه.

وقدمت هذه المجموعة عدّة أشعار لمحمود درويش وشعراء تونسيين من بينهم الصغير أولاد أحمد من تلحين مجموعة « أجراس » وقد راوحت الأغاني في هذا العرض بين الإيقاع والكلمات القيمة.

وإلى جانب أغنية « الغرباء » من كلمات عبد الجبّار العش، وهي أغنية تتطرق الى أطفال تونس في الأرياف، مزجت مجموعة « أجراس » في هذا العرض بين أغان ملتزمة لمارسيل خليفة على غرار « إنّي اخترتك يا وطني » و »أجمل حب » وأغان للشيخ إمام مثل « شيّد قصورك »، وأغان من عرض « مسارات » لأجراس الذي قدمته في عروض سابقة وخاصة في مهرجان قرطاج الدولي. فقد استمع الجمهور لأغنية « تونسي مرّة واحدة أو لا أكون » من كلمات الشاعر الصغير أولاد أحمد و »نشيد الخيول » وهي قصيدة كتبها شكري بلعيد في معتقل رجيم معتوق سنة 1987 الى جانب جدارية محمود درويش وهي من إنتاج مجموعة أجراس وتلحين عادل بوعلاق. كما قدمت المجموعة أغنيتين باللّغة الفرنسية وهما « الضحكة » و »الأيادي » .

وسجل العرض مشاركة 18 عضوا بين مغنين وعازفين من بينهم مايا زَكْيُو وهي عازفة سكسوفون من جنيف (سويسرا) وعادل بَكْرِي وهو مسرحي وسينمائي تونسي مقيم في روما وهو ضيف شرف المجموعة الموسيقية بحسب بوعلاق الذي شدد في حديثه لوات على أنّ « أجراس ليست فرقة بل هي مجموعة التقت من أجل فكرة ومشروع كامل وذلك منذ سنة 1999″.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو