البث الحي

الاخبار : مهرجانات

15181408_10210886423457207_2014929971923554043_n

« زرياب الشعانبي » يفتتح « أيّام حنظلة » بفضاء سيني فيرمة بغرداية

افتتحت بعد ظهر الجمعة بفضاء « سيني فيرمة » بقرية غرداية من ولاية نابل « أيّام حنظلة » الثقافية وهي تظاهرة جديدة تلتئم من 25 إلى 30 نوفمبر 2016 .
وبين الناشط الثقافي عدنان الهلالي في تصريح لـ(وات) أن بعث « أيّام حنظلة » يأتي تحية لروح ناجي العلي مصمّم هذا الرسم الكاريكاتوري الشهير الذي صار رمزا للقضية الفلسطينية، ولحق العودة.
وبين أن « أيام حنظلة » افتتحها عازف العود محرز العبيدي الملقب ب »زرياب الشعانبي »، وسط حضور مجموعة من أطفال القرية والمناطق المجاورة وعدد من الأولياء والتلاميذ والمربين، كما رافق رزياب الشعانبي الشابة كنزة التركي التي قدمت مجموعة من الأغاني من التراث الفلسطيني.
وتميز عرض الافتتاح أيضا بتقديم فقرة غنائية تنشيطية لمجموعة تروبادور غرداية وعرض شريط وثائقي قصير حول « حنظلة » فيه مراوحة بين الرسوم الكاريكاتورية لناجي العلي ومداخلات شعرية بصوت محمود درويش.
وأوضح عدنان الهلالي أن برنامج التظاهرة يتميز بتخصيص يوم للاحتفاء بكل رمز فني أدبي فلسطيني، إذ سيكون اليوم الأول لحنظلة ناجي العلي ويوم الأحد 27 نوفمبر لمحمود درويش ويوم الاثنين لسميح القاسم ويوم الثلاثاء لفرقة العاشقين، أما يوم الأربعاء الذي يوافق اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني فستحييه مجموعة « المَعْبر » للتراث الموسيقي الفلسطيني.
وتتخلل « أيّام حنظلة » ورشات حول الأدب والفن الفلسطيني من ذلك الاشتغال اليومي على التراث الموسيقي الفلسطيني و تحفيظه للناشئة وورشة مسرحية تشتغل على نصوص درويش وتعمل من أجل إنجاز عمل مسرحي بعنوان « ليلة البوم » في استعارة لعنوان قصيدة لدرويش. ويشارك في هذا العمل الذي سيعرض في الأيام القادمة كل من نصر الدين بلغيث ويامن بلغيث وأيمن همامي وكنزة التركي.
وأفاد عدنان الهلالي بأنه فضلا عن العروض والورشات سيتزين فضاء سيني – فيرمة بمعرض لرسوم حنظلة الشهيرة وستقام بمقهى القرية مائدة مستديرة مساء الأحد 27 نوفمير حول المشروع الثقافي للقرية.
جدير بالتذكير بأن فضاء « سيني فيرمة » أو سينما القرية تأسس عن فكرة لعدنان الهلالي وأنجزته جمعية نارنج بدعم من مؤسسة المورد الثقافي في إطار مشروع « تونس بلد الفن » وقد لقي هذا المشروع نجاحا كبيرا ولفت الأنظار داخل تونس وخارجها، وهو وفق الهلالي « عبارة عن طريقة مبسطة لتقريب السينما والفرجة الحية من القرية والريف بتحويل بيت مكيف فلاحي مهمل إلى سينما ريفي جميل » على حد تعبيره.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو