البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

ديوان شعري جديد بالفرنسية للأستاذ عبد العزيز قاسم

رباعيات بلا وريث » ديوان شعري جديد بالفرنسية للأستاذ عبد العزيز قاسم

صدر مؤخرا للأستاذ عبد العزيز قاسم هذه الأيام عن منشورات « ليدرز » ديوان شعري جديد باللغة الفرنسية يحمل عنوان رباعيات بلا وريث »Quatrains en déshérence »

هذا الديوان الصادر في 152 صفحة، من الحجم المتوسط، هو السادس في رصيد صاحبه، إذ سبق للشاعر عبد العزيز قاسم نشر ديوانين شعريين بالعربية وأربعة دواوين بالفرنسية. كما صدر له في السابق أيضا عدد من الدراسات التي تناول فيها قضايا الشعر والأدب المقارن وبذلك يتبوأ مكانة متميزة ضمن الشعراء ذوي اللسانين.
وفي ورقة تقديمية لدار النشر ذكّرت « ليدرز » بأنه « منذ صدور ديوانه الأول بالفرنسيةLe Frontal (عصاب الجبين، الدار التونسية للنشر، 1983) لفتت متانة أسلوبه نظر النقاد. وليحتفظ بمنزلته، ظل مقتصدا مقلّا في الكتابة، يقاس إنتاجه بالكثافة لا بالطول ».

في ديوان « رباعيات بلا وريث »، يواصل الشاعر، في شيء من الكلاسيكية العالية، عمله كصائغ للحروف. واعتمادا على ما له من سعة المعرفة، يستدعي الأستاذ عبد العزيز قاسم الأساطير القديمة والحديثة سندا لشعرية تطمح إلى تجديد النشيد الذي يتغنى بالمرأة والحب والجمال.
الشاعر الأستاذ عبد العزيز قاسم هو من مواليد سنة 1933 في بنان، وهو حاصل على شهادة التبريز من جامعة الصربون بباريس. درّس بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة وبدار المعلمين العليا وبمعهد الصحافة وعلوم الاخبار، واضطلع بمسؤوليات عليا في مجالات الثقافة والتربية والاتصال، منها مدير عام الإذاعة والتلفزة التونسية، ومدير عام دار الكتب الوطنية، ومدير المركز الثقافي الدولي بالحمامات ومدير عام العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الثقافة، ومدير الدار العربية للكتاب والإدارة العامة للمطالعة العمومية، كما تم اعتماده خبيرا لدى عدد من المنظمات الدولية المعنية بالثقافة والإعلام.
هو شاعر وناقد باللغتين العربية والفرنسية، وقد ترجم العديد من القصائد العربية إلى الفرنسية كما شارك ببحوث في كثير من الندوات والملتقيات الشعرية العالمية، ونشر العديد من دراساته في نقد الشعر في المجلات التونسية والأجنبية.
من دواوينه الشعرية « حصاد الشمس » 1975 و »نوبة حب في عصر الكراهية » 1991.
وهو حاصل على جائزة ابن زيدون للشعر 1986 وعلى الريشة الذهبية للشعر 1991 وترجمت له قصائد إلى اليوغسلافية والبولونية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو