البث الحي

الاخبار : الاخبار

67765987755

رئيس الجمهورية يشرف على موكب إحياء الذكرى 82 لأحداث 9 أفريل 1938

انتظم، صباح اليوم الخميس، موكب رسمي بروضة الشهداء بالسيجومي باشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد،لإحياء الذكرى الثانية والثمانين لعيد الشهداء الذي يخلد ذكرى أحداث 9 أفريل 1938.

ووفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية ، تولى رئيس الدولة وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري لشهداء 9 أفريل وتلا فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الزكيّة كما أدى رئيس الجمهورية إثر ذلك تحية العلم على أنغام النشيد الوطني.
وحضر الموكب، وفق البلاغ، رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب الى جانب وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي والي تونس ورئيسة بلدية تونس.
ويؤرخ عيد الشهداء لخروج آلاف التونسيين في مظاهرات احتجاجية منذ 7 أفريل 1938 توجت يوم 9 أفريل من نفس السنة، بتنظيم مسيرتين بقيادة علي البلهوان والمنجي سليم، التقتا أمام مقر المقيم العام للمطالبة بإحداث « برلمان تونسي » فواجههم جنود المستعمر الفرنسي بالرّصاص ممّا أدّى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى.
وقد كان رد المستعمر على هذه التحركات، بايقاف عدد من زعماء الحركة الوطنية، على غرار الحبيب بورقيبة وعلي البلهوان والمنجي سليم ونفيهم ولم يطلق سراحهم إلا بعد خمس سنوات، كما تميزت أحداث 9 أفريل بمشاركة المرأة التونسية التي خرجت لأول مرة للتظاهر.
وقد شكلت أحداث 9 أفريل 1938 منعرجا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني، ومحطة هامة أسست لتحولات سياسية في مسار النضال الوطني وتحقيق الاستقلال.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو