البث الحي

الاخبار : مهرجانات

sbitla

دورة تأسيسية لتظاهرة  » الأيام الرومانية بسبيطلة »

تنطلق فعاليات الدورة التأسيسية لتظاهرة  » الأيام الرومانية » بسبيطلة (ولاية القصرين) من 1 إلى 3 ديسمير القادم، التي تنظمها جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية، بالتعاون مع دور الثقافة بسبيطلة والعيون وجمعية أحلام الطفولة ومهرجان العبادلة وفرع اتحاد الكتّاب التونسيين بالقصرين وغيرها.
وتفتتح الدورة الأولى لمهرجان الأيام الرومانية بسبيطلة بعرض ملحمي بعنوان « الفرافيش »، تليه أمسية شعرية ووصلات موسيقية بفضاء المنتزه العائلي « سفيطلة ».
ويحتضن الموقع الأثري بسبيطلة في اليوم الثاني من هذه التظاهرة الفتيّة التي تشرف على إدارتها الشاعرة ضحى بوترعة، رئيسة جمعية سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية، عددا من العروض الفنية والحرفية والتنشيطية على غرار عرض مسرحي للفنان محمد الهادي محمودي ومهران حمدية وعرض سينوغرافي للجند الروماني إلى جانب عرض يجسّم تاريخية الفروسية في العهد الروماني، يعقبه عرض يجسد سوق العبيد في تلك الفترة الزمنية.
وتنتظم بدار الثقافة العيون عدة معارض فنية وتراثية للصناعات التقليدية والأكلات الشعبية وورشات في صناعة التحف الفنية من الجبس والفسيفساء والحدادة والفنون التشكيلية من تأثيث كل من الفنان الأردني، عادل قويدر والفنان التونسي، طارق البوغديري، في حين تستضيف المدرسة العليا لتكوين المعلمين بسبيطلة، أمسية شعرية يليها عرض فني للحضرة.
وتختتم فعاليات تظاهرة « الأيام الرومانية بسبيطلة » في دورتها الأولى، بمداخلة علمية محورها « السياحة الثقافية المستدامة » وجلسة حوارية حول « واقع ومستقبل السياحة البديلة بسبيطلة »، يحضرها ممثلون عن مركز تونس للإعلام السياحي ووزارات السياحة والشؤون الثقافية والبيئة.
وترمي هذه التظاهرة الثقافية، وفق منظميها، إلى تنشيط السياحة الثقافية بولاية القصرين عامة والعمل على فتح أسواق جديدة لاستقطاب الزائرين والشركات السياحية، فضلا عن نشر الوعي السياحي وتشريك المجتمع المحلي في تنشيط الأماكن السياحية وإدماجه وتدريبه للعمل في المشاريع السياحية في ولاية القصرين عامة ومنطقة سبيطلة خاصة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو