البث الحي

الاخبار : مسرح

49899727_2243746402573870_8843373813203730432_o

دار الثقافة بالرقاب تقدم عملها المسرحي « العشاء الأخير »على ركح مسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة

 قدّم نادي المسرح بدار الثقافة الرقاب من ولاية سيدي بوزيد، عمله المسرحي « العشاء الأخير »، بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، مساء الاثنين. ويتنزّل هذا العرض ضمن سلسلة العروض الخاصة بالهواة التي ينظمها قطب المسرح والفنون الركحية.

واقتبست مسرحية « العشاء الأخير » التي أخرجها حسام الزريبي، عن جدارية محمود درويش ونصوص لنصر سامي. وتقمّص أدوارها الممثلون أنيس عكرمي وطه كدوسي وحمة جلالي وعبير عبيدي وفردوس عيوني وبدر عبيدي وشذى حامدي وطاهر حميدة وراسم ميساوي ونورة صالحي وأسامة قاسمي ورتاج جبابلي.

تثير « جدارية » محمود درويش سيلا جارفا من الأسئلة الحارقة التي تخص الوجود الفردي والمصير الجماعي. هي أشبه برثاء استباقي لذات رقيقة حساسة حدقت طويلا في الموت واكتوت على نحو فاجع بالتواري والعدم. وهو ما سمح بتشكيل فضاء نصي يتسم بجدل متوتر بين الذاتي والكوني، الواقعي والخيالي، السردي والدرامي، الغنائي والملحمي، الغرائبي والفجائعي.
من روح هذا النص ومعانيه الوجودية الكبرى والمقلقة، بحثت مسرحية « العشاء الأخير » في مسألتيْ الحياة والموت، فحملت المتفرّج إلى مناطق مختلفة من العالم في أزمنة متعددة. هو الموت واحد في كل مكان وزمان.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية « العشاء الأخير » كانت توّجت بجائزة الركح الذهبي لمسابقة الأعمال الجماعية الموجهة للكهول في الدورة 28 من المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب، التي احتضنتها دار الثقافة قصور الساف بولاية المهدية من 27 إلى 30 أكتوبر 2018.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو