البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

أميرة غنيم

دار أوروبا تستعد لاصدار رواية « نازلة دار الأكابر » لأميرة غنيم باللغة الانقليزية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية « بوكر » عن اختيار رواية « نازلة دار الأكابر » لأميرة غنيم لترجمتها وإصدارها باللغة الأنقليزية عن دار أوروبا خلال السنة الحالية.

وكانت رواية « نازلة دار الأكابر » وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية « جائزة البوكر العربية » لعام 2021.
وصدرت هذه الرواية سنة 2020 عن دار مسكلياني في تونس ومسعى في كندا. وتنزّل أحداثها الرواية في تونس من ثلاثينيات القرن الماضي إلى ما بعد سنة 2011، لتميط اللثام عن أسرار شخصية المفكر الإصلاحي، الطّاهر الحداد، الذي مثل حضوره ضمن النّسيج التخييلي للرواية رمزيّة تعيد الاعتبار لشخصيات وطنية مرموقة من التاريخ العربي الجماعي، تعرضت بسبب مواقفها الفكرية إلى القهر الاجتماعي، ودفعت غاليا ضريبة دفاعها عن التّحرر في سياق إيديولوجي يقدّس المحافظة والتقليد، ومنهم الطاهر الحداد، لما بدا فيه من طابع تنويري سبق عصره.
وتميّزت هذه الرواية، وفق النقاد، بجرأة أسلوب القص والحكي، بالإضافة إلى جرأتها في كشف المستور عن غوايات الأكابر، وإبراز عيوبهم، مسلّطة الضوء على « ماخور الرّجال » وهو من المواضيع المسكوت عنها اجتماعياً وفي الأدب، وما يجري خلف الأبواب المغلقة من طبقية حتى بين الخدم، لتغدو الرواية سرداً تاريخياً يحفظ الذاكرة الحكائية الأنثوية التونسية.

ولعل أهم ما في تقنية وبنية هذه الرواية، هو توظيف التاريخ لجانب التخييل الذي كان منبع السرد، فتوظيف الأحداث التاريخية جاء لخدمة السرد، ذلك أن هدف غنيم ليس السرد التاريخي، بل الحكي الروائي من زاوية معتمة في تاريخ تونس الحديث، حيث وظفت بذكاء الحدث السياسي والاجتماعي والسياقات الثقافية، بل والاقتصادية في طي الإحالات على الحاضر.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو