البث الحي

الاخبار : الاخبار

عدد-من-المعلمات--بمدرسة-إبتدائية-هن-

حقوق متساوية وفرص متساوية » شعار الملتقى الاختتامي لمشروع الدمج المدرسي للأطفال ذوي الإعاقة

ينعقد، غدا الثلاثاء 5  فيفري بتونس العاصمة، الملتقى الاختتامي لمشروع الدمج المدرسي للأطفال ذوي الإعاقة تحت شعار « حقوق متساوية وفرص متساوية » وذلك ببادرة من المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وبالشراكة مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية.
ويندرج مشروع الدمج المدرسي للأطفال ذوي الإعاقة « بناء تربية دامجة من أجل مجتمع دامج »، ضمن برنامج  » لنكن فاعلين / فاعلات… للحد من عدم المساواة ».
ويهدف هذا المشروع الذي تم إطلاقه 1 جانفي 2017 إلى زيادة المشاركة وتقليص الفوارق لتلبية احتياجات الاطفال من ذوي الإعاقة قصد ضمان حقهم في التعليم على نحو فعال وتوفير الفرص المتكافئة ، مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الفردية لتربية وتعليم جميع الاطفال والشباب في حالات التهميش والإعاقة ، فضلا على العمل على تحويل المدارس والمراكز التعليمية الاخرى من اجل احتواء جميع الاطفال بمختلف فئاتهم.
كما يرمي إلى المساهمة في الاصلاح التربوي ومراجعة السياسة العامة للتعليم الدامج الخاص بالاشخاص ذوي الاعاقة من خلال تحليل وضع الإدماج المدرسي في تونس وتحسيس وإذكاء وعي الأطراف المتداخلة في قطاع التعليم الدامج وتطوير وترسيخ الممارسة و التجارب الجيدة في التعليم الدامج.
وينتظر أن يتم في أعقاب الملتقى الختامي لمشروع  » بناء تربية دامجة من أجل مجتمع دامج »، تقديم مبادرة الميثاق الوطني للتربية الدامجة بالإضافة إلى جملة من التوصيات العامة.
ويعرف التعليم الدامج بكونه « التكامل الاجتماعي والدراسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة والأطفال الطبيعيين في الصفوف الدراسيّة العاديّة، ولو لمدة زمنيّة معيّنة من اليوم الدراسي، وذلك بدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة في المدارس العادية وفي الصفوف العادية مع أقرانهم العاديين ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو