البث الحي

الاخبار : الاخبار

11924386_10207753079763827_1402083706_o

حسين العباسي و لطيفة الاخضر يفتتحان الدورة الثالثة لمهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل

قال الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل  حسين العباسي   في كلمته ان العمل الثقافي متجذر في المنظمة الشغيلة وان  الاتحاد قد نجح في تجسيم حلم زعمائه في بعث مهرجان ثقافي من طراز رفيع .

ولاحظ العباسي  لدى اشرافه  مساء اليوم الخميس  بدار الاتحاد بقابس على اعطاء اشارة انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل للإبداع  أن هذه المنظمة التي احتضنت المبدعين والمثقفين زمن الاستبداد  وجدت من أهل الفكر والإبداع كل الدعم في المحن التي تعرضت لها.

وأوضح أن الاتحاد أعد خطة بعيدة المدى و برنامجا ثقافيا متكاملا لتطوير العمل الثقافي وتجسيم مشروع اجتماعي يقوم على مبادئ الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الوطنية  مشيرا الى أن التجربة الانسانية أثبتت أنه لا رقي للمجتمع دون تنمية ثقافية وأن هذه التنمية لا تتحقق بدورها إلا بإصلاح التعليم.

ودعا الى أن يكون هذا المهرجان فرصة للمبدعين والمثقفين لينظروا الى مدينة قابس  الحاضر والمستقبل  بأعينهم المتميزة وبكل تفاؤل.

كما ابرزت لطيفة الاخضر وزيرة الثقافة و المحافظة في كلمة بالمناسبة ان الاتحاد طرف فاعل في الشأن الثقافي الوطني و انه من الضروري ان تتضافر الجهود بين كل الجهات من اجل نحت سياسة ثقافية مواطنية و ديمقراطية

وتميز الحفل الافتتاحي للمهرجان الذى واكبه عدد كبير من المواطنين والمثقفين بتنظيم كرنفال ضخم شاركت فيه الماجورات وفرق الفنون الشعبية والجحفة وعربات رمزية والفروسية وعربات سياحية مجرورة بالخيول على متنها فتيات بلباس جهة قابس التقليدي.

وتتضمن فقرات المهرجان الذى يقام تحت شعار  « قابس .. وصار الحلم أكبر   » من 3 الى 5 سبتمبر الحالي  مجموعة كبيرة من العروض الثقافية والتنشيطية تنطلق هذه الليلة بمسرح الهواء الطلق بقابس بسلامية قابس وفرقة رباب للموسيقي ولقاءات شعرية وعرضا للأزياء التقليدية.

ويتمثل برنامج يوم الجمعة 4 سبتمبر في انطلاق ورشة الجداريات بشارع الجمهورية  التي ستشرف عليها جمعية قنطرة للفنون والإبداع بقابس وانطلاق نشاط القرية الحرفية بسوق جارة للصناعات التقليدية وتنظيم ورشة للمهن الخضراء بدار الاتحاد الجهوي للشغل بقابس وندوة حول الاقتصاد الاخضر بأحد نزل الجهة بالإضافة الى أنشطة موجهة للأطفال بدار الشباب بشط السلام وحي المنارة.

كما يشتمل برنامج يوم 4 سبتمبر على سهرة فنية بمسرح الهواء الطلق بقابس سيكون من بين المشاركين فيها مراد جاد والفنانة الفلسطينية ريم تلحمي والفنان ياسر جرادى والمطربة روضة بنعبد الله.

أما اليوم الختامي للمهرجان فيتضمن تركيز قرية حرفية بسوق المنزل وتنظيم ندوة حول قابس في عيون روائييها بالإضافة الى تنظيم معرض للفنون التشكيلية بحوش خريف لفائدة مرضى السرطان ليكون اختتام هذا المهرجان بمسرح الهواء الطلق بقابس بحفل سيحييه الفنان لطفي بوشناق ويحمل عنوان  قابس في القلب .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو