البث الحي

الاخبار : موسيقى

668_334_1452668708

« حسناء قرطاج » لعادل بندقة: عرض فني يجمع بين الموسيقى التونسية والإيقاعات الكلاسيكية الاسبانية والتركية

قدم الفنان عادل بندقة عمله الموسيقي الجديد « حسناء قرطاج »، مساء الخميس 23 جوان، ضمن تظاهرة ليالي العبدلية بالمرسى التي تلتئم من 19 إلى 25 جوان الحالي.

هذا العرض الذي غابت عنه الفنانة يسرى محمد، استمر لأكثر من ساعة ونصف، وتداولت خلاله كل من الفنانة سمية المرسني وإيمان محمد وعلياء بلعيد على تقديم باقة من أغانيهن الجديدة، التي حملت إمضاء الموسيقي عادل بندقة وتميزت بألحان تونسية معطرة بإيقاعات موسيقية كلاسيكية اسبانية وتركية.
ويكمن تفرد « حسناء قرطاج » في المحافظة على جذور الموسيقى التونسية، مع تطعيمها بإيقاعات راوحت بين النمطين الموسيقيين العثماني والأندلسي، وتجسدت هذه المراوحة الإيقاعية في هذا العمل، بحضور آلات الطبل والناي والقانون، فضلا عن آلات موسيقية غربية على غرار آلة الترومبات والباص.
الإطلالة الغنائية الأولى في هذا العرض، كانت للفنانة سمية المرسني، بعد غياب استمر لمدة خمس سنوات عن المهرجانات الكبرى، فسرته سمية بعدم وجود إنتاجات فنية جديدة خاصة بها، مضيفة أن « حسناء قرطاج » أتاح لها فرصة الظهور وملاقاة الجمهور في مواعيد فنية متعددة.

وبرزت مشاركة الفنانة سمية المرسني من خلال ثلاث مداخلات غنائية، استهلتها بوصلة على مقام محير سيكا، مع المزاوجة بين إيقاعات الموسيقي التونسية الأصيلة والكلاسيكية الاسبانية والكلاسيكية التركية، على غرار أغنية « القصر العالي » و »عمري ما نسيت ».

المداخلة الغنائية الثانية كانت للفنانة إيمان محمد التي قدمت أربع وصلات، استهلتها بأغنية « أحلى الأغاني » فـ « الكمنجاتي » ثم أغنية  » تخاصمني »، واختتمت مداخلتها بأغنية « يا متعبني ».

وبدورها كانت إطلالة الفنانة علياء بلعيد على جمهور ليالي العبدلية، بخمس أغان ضمنتها أغنية « هبت نسمة شالها » و »خارق للعادة » إلى جانب أغنيتها الوطنية الجديدة « الغصن الأخضر ».

ويرمي عرض « حسناء قرطاج » وفق الفنانة علياء بلعيد، إلى إبراز وجود المرأة ودورها الفاعل في الدولة وفي المجتمع، سيما في ظل الصراع الإيديولوجي وتنامي أعمال العنف والإرهاب.

وأكدت علياء بلعيد أن هذا العمل يهدف إلى الارتقاء بذوق المتلقي، خاصة في ظل ما وصفته بـ « رداءة » بعض الأعمال الموسيقية.

عرض « حسناء قرطاج » الذي بدأ الفنان عادل بندقة الاشتغال عليه في شهر نوفمبر من السنة المنقضية وقدمه للمرة الأولى بالمسرح البلدي بالعاصمة بداية العام الحالي، هو ثمرة مجهود بحثي يشهد على ثراء المخزون الموسيقي التونسي وانفتاحه على بقية الأنماط الموسيقية العالمية. كما تعد هذه التجربة خطوة للمحافظة على الموروث الموسيقي الوطني ومزيد التعريف به في العالم وفق علياء بلعيد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العرض كان من المقرر أن يفتتح ليالي العبدلية بالمرسى يوم السبت الماضي ( 18 جوان)، بيد أن سوء الأحوال الجوية حالت دون ذلك.

وتتواصل فعاليات ليالي العبدلية بالمرسى، إذ سيكون الموعد هذه الليلة مع عرض صوفي بعنوان « البشارة » للفنان الهادي الميقاتي بمشاركة الفنان الهادي دنيا، ليسدل الستار على هذه التظاهرة الرمضانية غدا السبت بعرض يحمل عنوان « أسرار » للفنانة روضة بن عبد الله.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو