البث الحي

الاخبار : الاخبار

gafsa

جمعية ملتقى قفصة الدولي لحضارات ما قبل التاريخ تنظّم تظاهرة « الثقافة والتنمية »

افتتحت عشية الأربعاء بالمركب الثقافي ابن منظور بمدينة قفصة، فعاليات تظاهرة « الثقافة والتنمية »، التي تنظّمها جمعية ملتقى قفصة الدولي لحضارات ما قبل التاريخ بشمال إفريقيا والصحراء على مدى ثلاثة أيام.
وتميّز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة بتقديم مداخلتين تمحورت الأولى حول « الثقافة واقتصاد المعرفة من التنمية إلى اللاتنمية »، بيّن خلالها رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أحبّاء المكتبة والكتاب، على المرزوقي، أن « الثقافة لم يعد يصيغها، اليوم، المثقفون فقط بل أصبح يصنعها منتجو السلع الدولية ومنتجو المعلومة »، لافتا إلى أن ثورة المعرفة أنتجت اقتصادا موازيا للاقتصاد التقليدي وهو اقتصاد مجتمع المعرفة.
وقال علي المرزوقي الذي شغل سابقا خطة مدير عام لإدارة المطالعة والكتاب بوزارة الشؤون الثقافية إنه « أمام تأثير المعلومات وتكنولوجيات الاتصال على الثقافة، أصبح اليوم من الضروري نقل الثقافة من مراكز الاهتمام الثانوية إلى المراكز الاولى باعتبارها الاقتصاد الآخر لكلّ شعب »، على حد تعبيره.
أمّا المداخلة الثانية فتناولت موضوع « التراث الثقافي بجهة قفصة »، وقدّم خلالها المتفقد الجهوي للتراث، منذر ابراهمي، تحليلا لمكونات التراث الثقافي المادّي واللامادي بالجهة، قائلا إن « التراث يعدّ حصيلة الحضارات والمراحل التاريخية التي عرفتها المنطقة »، مستعرضا شواهد لحضارة ما قبل التاريخ والعهد القديم والعهد البيزنطي، ودعا في السياق نفسه إلى التعريف بهذا التراث والعمل على توظيفه لأغراض تنمية السياحة الثقافية بالجهة.
وأوضح رئيس جمعية ملتقى قفصة الدولي لحضارات ما قبل التاريخ، لخضر عرعاري، لمراسلة (وات) أنّ برنامج التظاهرة يتضمّن تقديم 17 مداخلة تتوزّع حول ثلاثة محاور أساسية وهي الثقافة والتنمية وتهيئة وتطوير الموروث المنجمي والصناعات التقليدية والحرف.
كما تقام في إطار فعاليات تظاهرة « الثقافة والتنمية » بجهة قفصة، معارض لخرائط ولوحات الحوض المنجمي إلى جانب معرض للأدوات التقليدية في العمل المنجمي ومعرض للصناعات التقليدية، وذلك بدار الثقافة ابن منظور.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو