البث الحي

الاخبار : الاخبار

GZXQGCALTY-900x525

جمعية رجاء: »توزيع الدواء بالنسبة لمرضى السرطان لم يتأثر بأزمة انتشار فيروس كورونا « 

أكد رئيس جمعية رجاء لمؤازرة مرضى السرطان، هشام الداهش، اليوم الجمعة 10 أفريل، أن توزيع دواء مرضى السرطان لم يتأثر بأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد اذ يتحصل هؤلاء المرضى على أدويتهم دون انقطاع أو اضطراب في التزود بها الى حد الان.
وأضاف ان الاضطراب الوحيد الذي حصل هو قيام ادارة المستشفيات بتأخير العيادات الخارجية الى مواعيد لاحقة، مشيرا الى ان مصالح المستشفيات تقوم بمهاتفة المرضى لتأخير مواعيدهم، وذلك توقيا من « كوفيد-19″.
واعتبر أن المستشفيات قامت بهذا الاجراء مخافة انتشار عدوى فيروس في صفوف مرضى السرطان خاصة وانهم الفئة الاكثر عرضة للاصابة بالمرض لضعف مناعتهم.
من جهتها، شددت رئيسة جمعية أطباء الاورام، سمية العبيدي انه يتم تسجيل الى حد الان اي نقص في التزود بالادوية العلاجية لمرضى السرطان، مؤكدة ان المستشفيات حريصة على تزويد مرضى السرطان بأدويتهم.
وبيّنت أن ضعف مناعة مريض السرطان تجعله عرضة للاصابة بفيروس كورونا، اكثر من غيره ولذلك تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للاحاطة بالمرضى والمساهمة في التوقي من الفيروس.
وأكدت انه تم قبل انتشار الازمة بعمليات تحسيسية لتوعية المرضى بضرورة التوقي من الفيروس والدعوة الى ضرورة ارتداء الكمامات الواقية ويبقى الحجر الصحي الشامل حاجة مؤكدة بالنسبة لمرضى السرطان للتوقي من العدوى.
وقالت إنه تم الابقاء على الحالات المستعجلة ومراقبة الحالات الباقية، مضيفة انه يتم بصفة دورية عملية فرز قبل الدخول الى المستشفيات عن طريق الفحص السريع وقياس درجات الحرارة ولم يسجل الى حد اليوم حالات مرضى سرطان مصابة بالفيروس.
يذكر أن تونس تسجل يوميا ما يناهز أربعين حالة جديدة لمرض السرطان، أي نحو 18 ألف حالة جديدة في السنة، مع توقعات بأن يرتفع عدد المصابين بهذا المرض في غضون سنة 2024 إلى 24 الف حالة جديدة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو