البث الحي

الاخبار : الاخبار

enfant-tv

جلسة عمل بالمركز الوطني للإعلامية الموجهة للطفل حول الإجراءات التطبيقية الخاصة بالإحالة والتعهد بالأطفال في وضعيات هشة اثناء فترات الازمات

خصّصت ورشة عمل انعقدت يوم الأربعاء 23   سيتمبر  بالمركز الوطني للإعلامية الموجهة للطفل، لعرض الإجراءات التطبيقية الخاصة بالإحالة والتعهد بالأطفال في وضعية الهشاشة أثناء فترات الأزمات، حسب بلاغ صادر عن وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وقد تم الانطلاق في وضع هذه الإجراءات منذ شهر أفريل 2020 نظرا للحاجة التي فرضتها جائحة « كوفيد-19″ خلال فترة الحجر الصحي الشامل، والتي اقتضت وضع مسار إحالة وتعهد وتدخل استثنائي لفائدة الأطفال في وضعيات هشة خلال الجائحة بصفة خاصة وفي فترات الأزمات بصفة عامة.

وتطرق المتدخلون خلال هذه الورشة التي نظمها مكتب المندوب العام لحماية الطفولة بوزارة المرأة، بدعم من مكتب الـ »يونيسيف » بتونس، الى الإشكاليات المتعلقة بمدى استجابة منظومة الحماية الحالية لاحتياجات الأسر والأطفال أثناء فترات الأزمات من منطلق التجربة التي عاشتها تونس في فترة الحجر الصحي الشامل.

وتتمثل الاشكاليات المطروحة في صعوبة إشعار مندوبي حماية الطفولة والوحدات المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل، بخصوص وضعيات الـأطفال المهددين والأطفال ضحايا العنف، وعدم وجود المعلومة الدقيقة بخصوص توقيت عمل وطرق تدخل المؤسسات المعنية بالطفولة، إلى جانب وجود إشكاليات بخصوص إيواء الأطفال في وضعيات الشارع.

واقترح المشاركون، بالمناسبة، إمكانية وضع نظام إحالة للتعهد بالأطفال المهددين، قصد تعزيز التنسيق بين مختلف الهياكل، مثل إرساء بروتوكولات ثنائية أو متعددة الأطراف لتحقيق التدخل الأمثل لفائدة الأطفال.

وسجلت هذه الورشة مشاركة ممثلين عن مختلف الوزارات والهياكل المعنية بالطفولة، على غرار وزارات المرأة والأسرة والكبار السن، والعدل والداخلية، والصحة، والشؤون الاجتماعية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو