البث الحي

الاخبار : متفرقات

_139455419711

جربة :افتتاح ورشة لتكوين و التشجيع الشباب على الاستثمار في مجال الصناعات التراثية والتقليدية

بساحة الاستقلال بالرياض من جزيرة جربة قبالة السوق، فتحت مغازة للفن والتراث أطلق عليها اسم « ديغت » (لفظة بربرية تعني المكان المسيج أو المحاط بسور) أبوابها تعرض للزائرين ابتكارات من الصناعات التقليدية الجربية والوطنية.

المغازة والمحل تملكهما الجمعية التونسية للنهوض والمحافظة على الحرف والتراث التقليدي « حرفة ».  و تسعى إلى تشجيع الشباب الباحثين عن شغل على الاستثمار في مجال الصناعات التراثية والتقليدية بتمكينهم من آليات التكوين والمرافقة والمساعدة على التمويل.

وركزت « حرفة » أولى نشاطاتها، وفق ما صرح به رئيسها محمد المسعودي ، على القصرين كونها أكثر ولايات الجمهورية تهميشا. وأفاد أن الجمعية نظمت منذ سنة 2014 بالشراكة مع صندوق التشغيل لوكالة التنمية والتعاون الألماني »جيز » ورشة لتكوين 24 شابا من هذه الولاية في نسج وتحويل مادة الحلفاء إلى ابتكارات ومنتجات تراثية وتزويقية وتسويقها.

وقال المسعودي إن تركيز الورشة على مادة الحلفاء دون سواها مرده « أنها تعد أهم مصادر الدخل بجهة القصرين إن لم تكن الوحيدة ». غير أن الشباب كثيرا ما يتردد في خوض غمار تجربة تصنيع الحلفاء اعتبارا للصعوبات التقنية والاقتصادية التي تعترض مراحل التصنيع والتسويق.

وتهدف الورشة إلى تمكين هؤلاء الشباب من حذق « صنعة » نسج الحلفاء وتنمية قدراتهم على ابتكار منتجات أكثر جاذبية بما ينوع مصادر الدخل ويعزز القدرة التشغيلية. كما تعمل على الإحاطة بالحرفيين وتأهيل منتجاتهم على مستوى الجودة والتصميمات المبتكرة ومساعدتهم على تسويقها في تونس والخارج.

وأضاف المسعودي أن الهدف الأسمى لهذه الورشة هو تحفيز سكان المناطق المهمشة على تنمية مناطقهم وفك عزلتهم.

وتسوق الجمعية التونسة للنهوض والمحافظة على الحرف والتراث التقليدي منتجات هؤلاء الحرفيين بنقاط بيع بكل من تونس العاصمة وضاحية المرسى وجزيرة جربة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو