البث الحي

الاخبار : الاخبار

1603807067blobid0

جائزة الشيخ زايد للكتاب 2020: الأستاذ خليل قويعة يفوز بجائزة « الفنون والدراسات النقدية » والكاتب ميزوني بناني يُتوّج في فرع « أدب الطفل والناشئة »

فاز الباحث التونسي خليل قويعة بجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية عن كتابه « مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة » الصادر عن دار محمّد علي للنشر (2020). وتُوّج الكاتب التونسي ميزوني بنّاني في فرع « أدب الطفل والناشئة » عن قصة « رحلة فنّان » الصادرة عن دار المؤانسة للنشر (2020).

وتمّ الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الخامسة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الخميس بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ويُعتبر الكتاب الفائز بالجائزة « مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة » دراسة في تاريخ الفن التشكيلي التونسي منذ الأرسومة، والتي تعني الرسم على الزجاج المعبّر عن الفن الفطري الإسلامي، حتى اللوحة الفنية بمعناها الحديث الذي ظهر في بدايات القرن الماضي تقريباً.

ويتبع الكتاب منهجية نقدية تعول على قراءة تأويلية تاريخية، كما يعرض كيفية الانتقال السلس من فن ما قبل الحداثة، أو فن الرسم التقليدي التونسي، إلى الفن التشكيلي التونسي الحديث، ويوضح الكتاب علاقة فن الأرسومة التقليدي في تونس بما جرى لاحقاً من تحديث طال الفن التشكيلي وأخرجه من عباءة الماضي دون إحداث قطيعة معه.

أما قصة « رحلة فنان » الفائزة بجائزة « أدب الطفل والناشئة »، فهي ترسّخ للأصالة وتدعو للتمسك بالوطن والفخر به، وتخاطب فئة الناشئة بلغة جميلة وعذبة وتغمرهم بقدرتها على الوصف، لتمنحهم عملاً متنامياً ومشوّقاً مصحوباً بالصوّر الموحية، وبالخيال المحلّق، وبالمحتوى الجذّاب الذي عُبّر عنه بلغة تتناسب مع طبيعة العمل وأجوائه العامرة بالدهشة. يروي الكتاب الأحداث على لسان طير، مما يجعل القارئ يحلّق بخياله، فيتحوّل من قارئ إلى مشارك.

 

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو