البث الحي

الاخبار : الاخبار

ttt

« ثورة دون كيشوت » تمثل تونس في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بمصر

ستكون تونس ممثلة بمسرحية « ثورة دون كيشوت » للمخرج الشاب وليد الدغسني في النسخة الثانية لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بمصر التي ستقام من 1 إلى 9 أفريل 2017.
« ثورة دون كيشوت » عمل مسرحي يدوم 70 دقيقة، ويؤدي أدواره كل من أماني بلعج ويحيى فايدي ومنى تلمودي وناجي قنواتي ومنير العماري، وتولى تصميم ملابس الممثلين عبد السلام الجمل.
وستتنافس المسرحية على 11 جائزة خصصتها إدارة المهرجان للأعمال الفائزة في المسابقة، ومن أبرز هذه الجوائز أفضل عرض مسرحي وأفضل نص وأفضل إخراج وأفضل ممثل وممثلة وغيرها من الجوائز كجائزة أفضل ملابس وأفضل ديكور وأفضل إضاءة.
وتقدم المسرحية رؤية فنية نقدية ساخرة للواقع التونسي والتحولات التي عاشتها البلاد بعد الثورة، وذلك من خلال توظيف رواية « دون كيشوت » للكاتب الاسباني « ميغيل دي سرفانتس  » (القرن 17م).
وتكمن طرافة مسرحية « ثورة دون كيشوت » في أن المخرج جعل المتلقي يتعايش مع الشخصيات ويتيه بينها باحثا عمن يرمز إلى شخصية « دون كيشوت »، أي من هو العاقل ومن هو المجنون في المسرحية، وبين من هو الفارس المحارب والوطني ومن الخائن، ولكن الشخصيات جميعها في هذه المسرحية راوحت بين العقل والجنون وبين الوطنية والخيانة، إذ جعلها الدغسني قادرة على تقديم الحجج وإبراز البراهين وعلى الإقناع والتأثير، لتفتح بابا جديدا في نهايتها للتساؤل عمن هو العاقل ومن هو المجنون؟
وكان هذا العمل المسرحي قد فاز بجائزة أفضل إخراج، في مسابقة العروض المسرحية المشاركة ضمن مهرجان « عشيات طقوس المسرحية » الدولي في دورته التاسعة، بالعاصمة الأردنية عمان السنة الماضية. كما تحصل الممثل يحيى الفايدي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في هذا العمل، وآلت جائزة أفضل ممثلة لأماني بلعج عن دورها في المسرحية نفسها، وذلك مناصفة مع الممثلة الجزائرية حورية بهلول عن دورها في مسرحية « الثلث الخالي » للمخرجة الجزائرية تونس آيت علي. ومنحت لجنة تحكيم المهرجان، مسرحية « ثورة دون كيشوت » كذلك جائزة أفضل أزياء التي آلت إلى مصمم الملابس عبد السلام الجمل.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو