البث الحي

الاخبار : الاخبار

taha2012052819

ثلاثة مشاريع ثقافية تونسية شابة تفوز بالمنح الانتاجية لمؤسسة المورد الثقافي

 أعلنت مؤسسة المورد الثقافي على موقعها الالكتروني عن المشاريع العشرة الفائزة في اطار برنامج المنح الانتاجية لسنة 2015  الدورة الاولى ومن ضمنها ثلاثة مشاريع تونسية شابة.

ففي مجال الموسيقى حظي مشروع الشاب وائل جغام الذى يحمل عنوان  حليب الغولة  بموافقة لجنة التحكيم ،  ويعد هذا المشروع  جسرا بين الاجيال وذلك عن طريق اعادة توزيع أغان من التراث الموسيقي لشمال افريقا بطريقة حديثة تخاطب الشباب وتصالح بين ثقافتهم وثقافة أجدادهم  حسبما ورد على موقع المورد الثقافي.

 مخبر 619  لنهى الحبيب هو الاخر مشروع فائز يندرج ضمن الفنون البصرية وهو عبارة عن مجلة أشرطة مصورة موجهة للكبار تضم عددا من كتاب السيناريو والرسامين تم بعثها بمبادرة من مجموعة من الشباب بعد ثورة 14 جانفي بهدف توفير مساحة للقاء والتعبير والتجريب للمبدعين في مجال الرسم والسيناريو.

أما مشروع الشاب التونسي زياد بن رمضان الفائز أيضا في مجال الفنون البصرية لهذه الدورة فيتمثل في كتاب صور فوتوغرافية بعنوان  طريق الفسفاط  يسلط الضوء على الطريق الذى يسلكه الفسفاط من الحوض المنجمي  حتى خليج قابس  لتونس  ليبرز الاشكاليات المتعلقة بالفسفاط كالإضرابات والتلوث ووضعيات القرى المهمشة، ويرافق الصور التي ستكون باللونين الابيض والأسود  نصوص تفسيرية قصيرة باللغة العربية والانجليزية.

تجدر الاشارة الى أن مؤسسة  المورد الثقافي  التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها  تعد مؤسسة ثقافية عربية غير حكومية تأسست سنة 2003 بهدف دعم الفنانين والأدباء الشبان ببرنامج المنح الانتاجية.

وتقدر قيمة هذه المنح الابداعية في مجالات الادب والموسيقى والمسرح والفنون البصرية بنحو 10 ألاف دولار أمريكي تخصص لإنتاج أعمال وأشكال ابداعية يتم نشرها وتداولها في المساحات الثقافية العربية.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو