البث الحي

الاخبار : الاخبار

biodanza-cours-de-danse-de-styles-varies_1

ثلاثة عروض راقصة موزعة على ثلاثة فضاءات في افتتاح الدورة الثانية لأيام قرطاج الكوريغرافية

تفتتح الدورة الثانية لأيام قرطاج الكوريغرافية غدا الجمعة 14 جوان بمجموعة من العروض الموزعة على أكثر من فضاء، إذ يستهل هذا الحدث فعالياته انطلاقا من الساعة الخامسة مساءً بقاعة الفن الرابع بعرض تونسي يحمل عنوان « قوة آبل » لأميمة المناعي.
ويسائل هذا العرض تأثير التكنولوجيا على مستخدميها، حيث أضحى الافتراضي أكثر أهميّة من الواقعي، وتحوّل إلى هاجس يسافر بالفنّ من خلال هذه التساؤلات حول الواقع و »الفنتازماغوريا » داخل الحلم والخيال، في حين تجعل التكنولوجيا المستخدم يهرب من الواقع وتقلل من مساحة خياله وقدراته الإبداعية.
ويكون اللقاء بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، على الساعة السابعة مساءً، مع الكوريغرافي المصري محمد فؤاد صاحب عرض « دون خسائر » وهو عرض رقص معاصر فردي تفاعلي يعيد التفكير في التناقضات المتعلقة بفن الأداء ودور الفنان من الأداء كفعل جوهري فردي إلى سلعة يستهلكها الجمهور.
ويتساءل محمد فؤاد في عمله الكوريغرافي بشكل نقدي عما يعنيه أن يكون المرء مشهورًا وناجحًا ومعترفًا به من خلال خلق مسافة وهميّة معينة بين الراقص والجمهور، يتم تسليط الضوء على فعل الوساطة والانتظارات التي تنشأ عندما يتم استثمار المال والوقت في الفن بطريقة خبيثة وتافهة.
وتفتتح الدورة الثانية لأيام قرطاج الكوريغرافية رسميا بقاعة الأوبيرا بمدينة الثقافة بعرض يحمل عنوان « ملكة الدم ». وفي هذا العمل يواصل « عصمان سي » عمله في استكشاف الطاقات والحركات النسائيّة، في هذا العرض أيضا تطلق راقصات « برادوكس سال » براعتهن الفنيّة وتفردهنّ للكشف أو مساءلة ما يمكن أن تكون الأنوثة المُتحمّلة أو المفروضة من خلال الرقص والحركات. ;تمّ بناء « ملكة الدم » من رحم مسيرتهن وتجربتهن الشخصيّة، « ملكة الدم » هو تركيز حميمي ونابض بالحياة يغوص داخل جذور الشعبي الذي يتجدّد الآن
ويحرص « عصمان سي » منذ خطواته الأولى على ترجمة إعجابه بحركة لاعبي كرة القدم إلى رقص، يحضّر عالمه الفنّي في ميادين عدّة، ويتكون من ركلات الأرجل، والسباقات المتقاطعة، والتبادل المستعرض بين ساحة الرّقص والركح، وفي ذلك رغبة لا يمكن كبتها في تجاوز الذات من خلال المجموعة
من خلال إخراج مخصوص، يقوم عصمان سي بالتأليف بين الحركات الفرديّة لراقصات « برادوكس سال »، كما ينجز عن طريق الحركة الكوريغرافيّة بحثا جماليا متأثرا بالجسد الراقص في الباليه في تقاطع مع فكرة مفادها أن الهويّة تتحقق من خلال الكيان.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثانية لأيام قرطاج الكوريغرافية تقام من 14 إلى 20 جوان، تحت شعار « لا رقص دون كرامة الجسد ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو