البث الحي

الاخبار : الاخبار

48275628_2224097594538751_1827305870581563392_n

تونس تشارك في مؤتمر وزراء السياحة والثقافة العرب بالإسكندرية

شارك وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم الثلاثاء 11 ديسمبر2018 في مؤتمر وزراء السياحة والثقافة العرب بالإسكندرية بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس هيئة السياحة و الآثار بالمملكة العربية السعودية و السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من وزراء السياحة والثقافة العرب وذلك لإقرار إستراتيجية تربط الفعل التراثي والثقافي بالسياحة.
واقترحت تونس من خلال كلمة وزير الشؤون الثقافية أن يعقد الاجتماع القادم في تونس، وهو مقترح حظي بالموافقة. كما أكد محمد زين العابدين وفق بلاغ صحفي من وزارة الشؤون الثقافية أن تونس تعمل على مزيد تثمين الموروث الحضاري والثقافي والتقليدي وإبراز الخصوصيات والبحث عن الابتكار والتجديد وتوظيفها في المجال السياحي من خلال تثمينها للاقتصاد الثقافي الاجتماعي و التضامني وهي مقاربة تنطلق من الثقافة و التراث لتنمية الموارد الاقتصادية ذات الصلة بالسياحة و الصناعات التقليدية و الفلاحة و القطاعات الاستهلاكية. كما تعمل تونس على تنمية الاقتصاد الثقافي الرقمي من خلال استغلال المحامل التكنولوجية ذات الصلة بالتراث و المسالك و المتاحف و المواقع و المعالم. و دعا الى امكانية العمل العربي المشترك انطلاقا من هذه المراجع.
كما أكد الوزير أن تونس تسعى إلى مزيد تحسين وتهيئة البنية الأساسية السياحية، وتعمل على تعزيز البرامج الترويجية المخصصة للسياحة الثقافية من خلال تنويع المنتوج في ظل ازدياد المنافسة بين الوجهات السياحية لجذب المزيد من السياح، والاستجابة لميولات السائح الذي أصبح يبحث عن المنتوج الجديد والمتميز ليعيش تجارب سياحية مثيرة، وذلك عبر تعزيز صورة الوجهة السياحية التونسية من خلال إحياء وتثمين موارد التراث المادي وغير المادي، وتطوير المردودية وأرقام المعاملات في القطاعين السياحي والثقافي، إضافة إلى إيلاء العناية اللازمة لجميع المواقع المرتبة على قائمة اليونسكو التي تعتبر أساسية لتنمية السياحة الثقافية.
وانطلاقا من رغبة حكومات الدول العربية في إحياء تراثها، وتوظيفه بما يخدم التأكيد على جهودها لتعزيز الهوية الثقافية العربية، وتعريف دول العالم بها قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالترتيب والتنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لعقد اجتماع مشترك لوزراء السياحة ووزراء الثقافة في الدول العربية.
وأشاد مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بتلك المبادرة، وتم اعتماد مشروع الرؤية لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو