البث الحي

الاخبار : متفرقات

501

تونس تحتضن مقر المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية

أعلن فريد ممّيش، المستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، أن تونس ستحتضن مقر المكتب الإقليمي لهذه المنظمة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
وأضاف ممّيش، أن احتضان مقر هذا المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، يمثل أهمية بالغة لتونس، لما سيتيحه لها من فرص إشعاع واستقطاب للمشاريع، مشيرا إلى أن تونس لم تكن البلد الوحيد المترشّح لاحتضان هذا المقر، باعتبار أن لبنان كان قد تقدم أيضا بطلب في الغرض.
ويكتسي احتضان تونس لمقر هذه المنظمة لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أهميته أيضا، من خلال احتضان تونس للمؤتمر الثامن عشر للفرنكفونية المزمع تنظيمه في 2020.
ووفق المصدر ذاته فإن الإستعدادات انطلقت لاحتضان هذا الحدث، سيما وأن تونس ستكون ممثّلة على أعلى مستوى، في المؤتمر السابع عشر الذي ستحتضنه مدينة آيريفان بأرمينيا، يومي 11 و12 أكتوبر 2018، بمشاركة رئيس الجمهورية، أين ستتسلم تونس رسميا المشعل، من أجل تنظيم مؤتمر 2020، ملاحظا أن قرابة 30 رئيس دولة أكدوا إلى غاية الآن مشاركتهم في هذا الحدث الهام.
يذكر أن تنظيم مؤتمر 2020 بتونس، سيتزامن مع الإحتفال بالذكرى الخمسين لانبعاث المنظمة الدولية للفرنكفونية، هذه المنظمة التي أسّسها كل من الرئيس التونسي الأسبق، الحبيب بورقيبة والرئيس السينغالي، سيدار سنغور والرئيس النيجري، هاماني ديوري، بالاضافة إلى ملك كمبوديا، نورودوم سيهانوك، وذلك بهدف جعل اللغة الفرنسية في خدمة قيم التضامن والتنمية والتقارب بين الشعوب عبر الحوار الدائم للحضارات.

وات

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو