البث الحي

الاخبار : الاخبار

theatre11

توقيع اتفاقية شراكة بين مهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة والهيئة العربية للمسرح

وقعّت الهيئة المديرة لمهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة مع الهيئة العربية للمسرح اتفاقية شراكة سيتمّ بمقتضاها دعم تنظيم الدورة 27 للمهرجان التي ستنتظم من 16 إلى 21 مارس 2018 تحت شعار « المسرح والبعد العجائبي ».
كما تنصّ الاتفاقية على تنظيم المهرجان لمعرض يحتوي على منشورات الهيئة العربية للمسرح، وفي المقابل ستهدي الهيئة نسخة من كافة الإصدارات لمكتبة المهرجان.

وستساهم الهيئة العربية للمسرح في دعم المهرجان من خلال تنظيم دورة تدريبية في المسرح المدرسي، تدوم ثلاثة أيام، موجهة لمعلمات ومعلمي الروضات حول « مهارات التعبير الحسي الحركي للطفولة المبكرة »، بإشراف اللبناني فائق الحميصي، كما ستشمل الدورة التدريبية المعلمين بالمدارس الابتدائية وتتمحور أشغالها حول « التعبير التمثيلي وفن الحكاية » بإشراف الأستاذ البغدادي عون، بالإضافة إلى ورشة « التعبير الدرامي للشباب » يؤثثها الأستاذ نبيل ميهوب، وهي موجهة إلى أساتذة المرحلة الإعدادية والثانوية.

وتتمحور الندوة الفكرية للمهرجان حول شعار التظاهرة « المسرح والبعد العجائبي »، إذ سيتناول المشاركون بالبحث مجموعة من المحاور هي « العجيب والغريب في المسرح المدرسي » و »الخيال والمسرح » و »مسرح العرائس وغرابة الأشكال والمواضيع ». وسيحاضر في مختلف هذه المواضيع كلّ من الأساتذة فائق الحميصي (لبنان) وسالم الإكويندي (المغرب) وأحمد خميس الحكيم (مصر) وسامية بورمانة (الجزائر) ومحمود الماجري ومحمد العوني (تونس).

وسيتم خلال التظاهرة تكريم النجم المسرحي والسينمائي المصري أحمد بدير والأستاذ فائق الحميصي، إلى جانب كلّ من التونسيين الأسعد المحواشي ومحمد العوني والمسرحية الراحلة رجاء بن عمار، بحسب ما أفاد مدير المهرجان زهير بن تردايت.

ويفتتح المهرجان بمسرحية « خوف » للفاضل الجعايبي، ويختتم بعرض « ثلاثين وانا حاير فيك » لتوفيق الجبالي، في انتظار تأكّد مشاركات عربية من فلسطين وعمان والمغرب والجزائر وليبيا.

وستحمل هذه الدورة اسم الراحل المنصف بلحاج يحي ابن جزيرة جربة، وهو أول مدير لفرقة مسرح العرائس بتونس ومن العرائسيين والمخرجين الفاعلين في المشهد المسرحي التونسي.

أمّا نصيب الأطفال من هذه الدورة، فيتمثّل في مسرحية « صندوق عجب » للفلسطيني عادل الترتير، إلى جانب عرض « مصطفى وهناء » من المغرب، وهو عمل مسرحي موسيقي غنائي للأطفال.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو