البث الحي

الاخبار : الاخبار

14610901_1776063132675535_9043373251320650730_n

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارتي الشؤون الثقافية والدفاع الوطني

وقّع وزير الشؤون الثقافية  محمد زين العابدين رفقة وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني يوم الثلاثاء 11 أكتوبر بمقر وزارة الدفاع الوطني اتفاقية تعاون مشترك بين الوزارتين حول المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته وجرد الممتلكات الثقافية وصيانة المعالم التاريخية.

وذلك في إطار العمل على صون التراث الأثري والتاريخي الوطني والمحافظة عليه وتثمينه، وإيمانا بأهمية الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الدفاع الوطني والهياكل والمؤسسات العمومية المعنية بالتراث في توحيد الجهود قصد المساهمة في المحافظة على الموروث الثقافي الوطني وحمايته وتنميته وتطوير منظومة التراث الوطني والتصرف فيه.
وفي اطار العمل على تدعيم الأنشطة والمبادرات الرامية إلى إطلاع أعوان وزارة الدفاع الوطني على مختلف الأنشطة الثقافية والفنية.
وانطلاقا من الحرص المشترك للطرفين على تكثيف التعاون بينهما بما يساعد على تحقيق أهدافهما المشتركة، تم الاتفاق بين وزير الشؤون الثقافية من جهة، ووزير الدفاع الوطني من جهة أخرى والمشار إليهما فيما يلي بالطرفين:
تهدف هذه الاتفاقية الإطارية إلى ضبط الإطار العام للتعاون بين وزارة الدفاع الوطني ووزارة الشؤون الثقافية في مجالات المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته وإتمام الخارطة الأثرية الوطنية والنهوض بالتكوين في مجال التراث والمتحفية وجرد الممتلكات الثقافية. كما تشمل الاتفاقية التعاون في مجال البرمجة الثقافية.
وتتضمن برامج التعاون الثنائي بين وزارة الدفاع الوطني ووزارة الشؤون الثقافية على ما يلي:
• التنسيق بين المصالح المختصة بوزارة الشؤون الثقافية بخصوص إنجاز الخارطة الوطنية للمواقع الاثرية والمعالم التاريخية ببعديها المدني والعسكري.
• التعاون في مجال جرد وتوثيق التراث اللامادي بغاية إحيائه وتثمينه.
• توحيد منظومة الجرد للمتلكات الثقافية والمجموعات المتحفية بغاية إنجاز قاعدة بيانات وطنية متاحة.
• التعاون بين مصالح الوزارتين في مجال أحداث المتاحف وتنميتها وتنشيطها.
• إعداد وتنفيذ برامج مشتركة لصيانة المعالم التاريخية ذات الصبغة العسكرية، والتعاون بين الطرفين لمعالجة وضعية المعالم العسكرية غير الراجعة بالنظر للوزارتين قصد حمايتها والمحافظة عليها.
• تنظيم دورات تكوينية مشتركة في مجال حماية التراث والمحافظة عليه وتثمينه.
• إدراج مادة التراث في التكوين بالمدارس العسكرية.
• دعم التعاون بين مصالح ومؤسسات الوزارتين في مختلف الانشطة الثقافية والإبداعية وطنيا وجهويا ومحليا أو لأي مجال آخر يدخل في نطاق التعاون المشترك بين الطرفين

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو