البث الحي

الاخبار : متفرقات

grand_0

توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والكنفدرالية الالمانية لمحو الامية وتعليم الكبار

تم يوم الخميس بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية، توقيع اتفاقية بين الوزارة والكنفدرالية الالمانية لمحو الامية وتعليم الكبار تهدف الى تعزيز التعاون من اجل تعليم الناشئة والكبار باعتباره احدى الاليات الاساسية لمحاربة الاقصاء والتهميش والفقر في كل جهات تونس.
واكد وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي اهمية العنصر البشري في المقاربة التونسية لبناء الدولة منذ مطلع الاستقلال وتحقيق التنمية في شتى ابعادها، بما فيها التنمية الاجتماعية، وذلك عبر تكريس اليات القراءة والتواصل الاجتماعي والمهارات.
وذكر في هذا السياق بقانون الامان الاجتماعي الذي وقعت المصادقة عليه في شهر جانفي الفارط والمتعلق بمحاربة الفقر والتقليص من الامية لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية بعيدا عن التمييز، مضيفا ان التمكين الاقتصادي رغم اهميته يستدعي ضرورة تعليم القراءة والكتابة والاعلامية لفتح الافاق وضمان التواصل بين الفرد ومحيطه الاجتماعي.
ولفت الى ان توقيع الاتفاقية تزامن مع مصادقة الحكومة خلال مجلس الوزراء المنعقد امس على الامر المحدث للمركز الوطني لتعليم الكبار كمؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال الاداري والمالي ستعمل في اطار مقاربة تشاركية مع القطاع العام والخاص والمجتمع المدني وفي اطار التعاون الدولي بهدف وضع سياسات جديدة من شانها تجاوز المفهوم السائد الذي يحصر محو الامية في الكتابة والقراءة لتشمل مجالات الاعلامية والمهارات الادائية التي يحتاجها الدارس.
واشار في هذا الاطار، الى انه من هذا المنطلق تندرج اتفاقية الشراكة الممضاة اليوم مع المنظمة الالمانية المختصة في مجال تعليم الكبار على مدى السنوات الثلاث القادمة (2019-2021)، بما استدعى الشروع في تكوين لجنة فنية مشتركة في مجال الاعلامية والاتصال قصد الاعداد لمنظومة اعلامية تمكن من مراقبة ومتابعة برنامج تعليم الكبار على المستوى الوطني والجهوي والمحلي ، وبالتالي تشخيص مكامن الضعف والتدخل للمعالجة واتخاذ القرار.
كما اعلن الوزير الشروع في تجهيز المراكز النموذجية بكل من ولايات سليانة ومنوبة والقصرين والقيروان وجندوبة وبن عروس بالتعاون مع الاتحاد الوطني للمراة التونسية ليقع تعميمها في وقت لاحق بكامل ولايات الجمهورية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو