البث الحي

الاخبار : الاخبار

majnoun-actrices

توفيق الجبالي يجعل من « مجنون » جبران صوتا لقيم الإنسان

أعاد المخرج المسرحي توفيق الجبالي إخراج عمله القديم « المجنون » للأديب الكبير الراحل جبران خليل جبران، بعد عشرة أعوام على إنتاجه، وذلك « لحاجتنا إلى صوت يدعو لنا بالإنسانية، يدعو لنا بالرحمة، صوت يطغى على أصوات التسلط والإقصاء والجبروت »، وفق ما أورده المخرج في ورقة تقديمية لهذا العمل.
أدّى شخصيات « مجنون » الجبالي كل من مروان الروين وآمال العويني وفاتن الشاذلي وياسمين الديماسي. ورقد رافقت أداء الممثلين على الركح أصوات توفيق الجبالي وهندة بن رحيم ونضال قيقة ودرة زروق وشاكرة رماح.
واستهلّ هذا العمل، الذي عرض مساء السبت بفضاء التياترو بتونس العاصمة، بمشهد تسرد فيه شخصيات المسرحية بعض القصص والأساطير التي قيلت عن الجنون، وذلك تمهيدا لتجسيد أحداث « مجنون » جبران خليل جبران برؤية إخراجية وتصوّر خاص بتوفيق الجبالي.
ولتجسيد هذا الجنون على الركح، استعان المخرج بتقنيات عديدة منها الإنارة وتقنية خيال الظل وتقنية الفيديو فضلا عن رسومات لجبران خليل جبران. أمّا العنصر الأهم فكان لعب الممثلين وتحركاتهم على الركح، فجعل منهم توفيق الجبالي أطيافا وظلالا في واقع عجائبي غرائبي يتجاوز المألوف وحدود العقل، وهو واقع اتّسم بالظلمة والعتمة.
وفي ما يتعلّق بالنصّ، لم يتقيّد الجبالي بنص جبران خليل جبران، بل حرّره من الطابع الأدبي الإنشائي وجعله خطابا مسرحيا لا على لسان شخصيات المسرحية، بل كأصوات خارجية بتقنية « الصدى الصوتي » ومتلعثمة أحيانا، تصل إلى حدّ هذيان منطلقه اللاوعي.
يقتل توفيق الجبالي في « المجنون » كلّ شيء مرتبط بالإدراك العقلي والحواس، في إشارة إلى أنه قتل الجسد والعقل معًا، ليخلّص الجانب اللاواعي في الإنسان من سلطتيْهما، ويطلق العنان للأطياف والظلال تتراقص بكل حرية على خشبة المسرح لتصوّر واقعا جديدا أشبه بالواقع الميتافيزيقي الذي يتجاوز حدود الطبيعة والعقل البشري. وهو ما يتجلّى إما في استخدام ملابس باللون الأبيض تحت إنارة سوداء أو ملابس باللون الأسود حيث لا مجال للألوان ولا للطبيعة.

وات

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو