البث الحي

الاخبار : الاخبار

tozeur270112

توزر : التظاهرات والأنشطة الثقافية للموسم الثقافي 2018/2017

أصدرت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر مفتتح الأسبوع الجاري دليل الأنشطة والتظاهرات الثقافية لموسم 2017/ 2018 متضمنا مجموعة هامة من التظاهرات والمهرجانات التي تعودت الجهة أن تعيش على إيقاعها إضافة الى تظاهرات جديدة تثري المشهد الثقافي.
ويفتتح الموسم الثقافي يوم 7 أكتوبر بإحياء الذكرى 83 لوفاة شاعر الحياة أبي القاسم الشابي، وتعيش الجهة على امتداد شهر أكتوبر على وقع تظاهرة أكتوبر للموسيقى من خلال ورشات في العزف الفردي والجماعي وورشات رقص وتنشيط وعروض موسيقية. ويختتم شهر أكتوبر باحتضان الجهة للدورة الخامسة من مهرجان الاتحاد للابداع الذي ينظمه الاتحاد العام التونسي للشغل تحت شعار « موسم الثقافة العمالية ».
وينطلق شهر نوفمبر بتنظيم الدورة الثانية من المهرجان الدولي للإنشاد الصوفي بنفطة من 2 الى 4 نوفمبر تحت شعار « روحانيات » وتنتظم في الفترة نفسها دورة أولى من مهرجان الجريد الثقافي والسياحي بعروض ثقافية متنوعة ومعارض وسهرات فنية تتوزع بين توزر ومنطقة الشبيكة ومدينة دقاش..
وتنتظم في الشهر ذاته دورة جديدة من المهرجان الدولي للشعر بتوزر من 19 الى 22 نوفمبر وهو فرصة لتقديم تجارب متنوعة من بلدان عربية وأجنبية لينتظم بعدها مهرجان الفزعة بالمحاسن الذي يقام إحياء لخرجة الولي الصالح سيدي حمادي بالمحاسن، يليه تنظيم تظاهرة أيام سينما الطفل بدقاش ببادرة من دار الثقافة بالمكان بمناسبة العطلة المدرسية
وتحتضن الجهة في شهر ديسمبر جملة من التظاهرات الدولية والوطنية، تفتتح بالمعرض الدولي للفنون التشكيلية بتوزر من 18 الى 21 من ذات الشهر ويشارك فيه فنانون من عدة بلدان لعرض أعمالهم في احدى الساحات العامة، الى جانب تنظيم ندوات ومسابقات.
وتحيي منطقة بوهلال خرجة الولي الصالح سيدي بوهلال ضمن مهرجان بوهلال للسياحة والتراث الذي تحول الى موعد ثقافي هام للتعريف بتراث المنطقة وتنشيطها سياحيا وتجاريا فيما تنتظم الدورة 39 من المهرجان الدولي للواحات بتوزر أواخر شهر ديسمبر الجاري.
وتتضمن برمجة شهر مارس 2018 عددا هاما من التظاهرات الثقافية من بينها تظاهرات موجهة للأطفال وهي مهرجان مسرح الطفل بدقاش ومهرجان إبداعات الطفل بنفطة.
وتنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية دورة جديدة من تظاهرة سينما الصحراء، كما يتجدد الموعد خلال هذا الشهر مع مهرجان الخيام بحزوة في دورته 24 ومهرجان الواحات الجبلية بتمغزة في دورته 32 وهي مهرجانات تستقطب عددا هاما من الزوار وتضفي حركية ثقافية واقتصادية على هذه المناطق.
وتعيش ربوع الجريد في شهر أفريل على وقع تظاهرة جديدة بعنوان ملتقى الميداني بن صالح للشعر وكذلك مع فقرات متنوعة في إطار شهر التراث منها الدورة الخامسة لمهرجان عمر السعيدي للشعر الشعبي بحزوة. وتستقبل نفطة فصل الربيع بخرجة الربيع السنوية وهي تظاهرة ثقافية تحيي خرجة الولي الصالح سيدي حسن عياد ليختتم الموسم الثقافي في جهة الجريد بمهرجان المدينة ثم بالمهرجانات الصيفية والأيام الثقافية التي تتوزع على كامل معتمديات الولاية ومناطقها.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو