البث الحي

الاخبار : الاخبار

sonia-mbarek-640x405

توجيه سؤال شفاهي لوزيرة الثقافة والمحافظة على التراث حول تقدم مشروع تصميم شعار جديد للجمهورية

عقد مجلس نواب الشعب صباح اليوم الجمعة 29 جويلية بمقر المجلس بباردو جلسة عامة تم خلالها توجيه سؤال شفاهي إلى وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنيا مبارك حول تقدم إنجاز تصميم جديد لشعار الجمهورية وفق ما نص عليه الفصل الرابع من الدستور التونسي الجديد لـ 27 جانفي 2014
وفى تعقيبها على هذا السؤال أوضحت الوزيرة أنه انطلاقا من دستور تونس الجديد تم تكليف وزارة الثقافة والمحافظة على التراث باختيار تصميم جديد لشعار الجمهورية يأخذ بعين الاعتبار ما ورد فى الفصل الرابع من الدستور وخاصة التأكيد على ضرورة إضافة عبارة « كرامة » لشعار الجمهورية ليصبح هذا الأخير كما يلي: حرية، كرامة، عدالة، نظام وقد أعلنت الوزارة عن فتح مناظرة للغرض.

وأضافت انه تم تكوين لجنة مختصة للإشراف على هذه المناظرة ضمت ممثلين عن مصالح الوزارة ومختصين في فنون الغرافيتي وخلصت إلى أن « الأعمال المقدمة ضعيفة فنيا ولا ترتقي للمستوى المطلوب ».

وأشارت إلى انه تم تكوين لجنة ثانية لنفس الغرض مع توسيع تركيبتها لتشمل ممثلين عن رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأساتذة في مؤسسات تعليمية مختصة في مجالات الفنون والحرف والصورة والتصميم ووكالات فنية مختصة إلى جانب طلبة مهن الصورة والتصميم والملتيميديا لاختيار تصميم جديد، وتم وضع كراس عمل مرجعي لضبط بعض الشروط الفنية فضلا عن إقرار جائزة مالية للعمل الفائز قيمتها 15 ألف دينار.

وذكرت انه مع إغلاق باب تقديم الترشجات في 16 أفريل 2016 توصلت اللجنة 22 مقترحا تبين بعد دراستها من قبل هذه الأخيرة أنها أيضا لا ترتقي للمستوى الفني المطلوب.

وختمت سنيا مبارك بالقول أن وزارة الثقافة والمحافظة على التراث تبنت، أمام هذا الوضع، قرار تكليف مؤسسة مختصة في هذا المجال لتصميم الشعار الجديد وقريبا سيقع الكشف عنه.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو