البث الحي

الاخبار : سينما

الفيلم-العربي-قابس-640x411

تكريم الراحل محمد خان وإحداث جائزة « أفلام المدارس » للشباب في المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس

تتميز الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس التي تلتئم من 24 الى 30 سبتمبر الحالي بتكريم السينمائي الراحل محمد خان وإحداث جائزة « أفلام المدارس » للشباب وفق ما أعلنته الهيئة المديرة في ندوة صحفية عقدت يوم الخميس بتونس العاصمة وتم خلالها الكشف عن تفاصيل هذه الدورة.
وأكد مدير المهرجان محمود الجمني أن الهيئة المديرة للمهرجان عملت على التوجه نحو تفعيل ما أسماها بـ « لامركزية اللامركزية » أي انفتاح المهرجان على عدد من المناطق التابعة لولاية قابس، وعدم الاقتصار على العروض السينمائية بمركز الولاية، وذلك لإضفاء حركية ثقافية على هذه المناطق و تدعيم السياحة بالجهة، وهي أحد العناصر التي يصبو المهرجان إلى بلوغها خاصة مناطق الزارات ومطماطة ومارث التي تكتسي خصوصية طبيعية وتراثية على حد قوله.
ومقارنة بالدورة الماضية، تم تمديد فترة تنظيم المهرجان لتصبح سبعة أيام عوضا عن أربعة أيام، كما تم تطعيم الدورة الحالية بثلاثة أقسام جديدة هي « قسم أفلام المدارس » و »نظرة خارجية » و »نافذة على التجارب السينمائية العالمية » وهو قسم يتضمن عرض مجموعة من الأفلام اليابانية القصيرة « ستكون بمثابة دروس في السينما وتشمل 5 مؤسسات تربوية بقابس هي: معهد أبو لبابة والمعهد النموذجي ومعهد ابن الهيثم بمطماطة ومعهد العرقوب بمارث إضافة إلى المدرسة الإعدادية النموذجية.
وسيتبارى على جائزة « أفلام المدارس »، 15 فيلما لطلبة معاهد فنون بصرية من سبع دول عربية هي المغرب ومصر وسوريا والعراق ولبنان والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب تونس التي ستكون ممثلة بخمسة أفلام هي: « تاماثيو » لجيهان عياري، و »اعتدال » لحسام سلومي، و »الرمال المتحركة » لسارة عبد الكافي و »شمنديفير » لهدى مداحي، فضلا عن شريط « دائرة حول الرقص الانفرادي » لمنى الوحيشي. وستحتكم أفلام هذه المسابقة إلى لجنة ترأسها الممثلة صباح بوزويتة.
أما قسم « نظرة خارجية »، فيتضمن عرض عشرة أفلام من خمس دول هي المغرب والأردن والكونغو الديمقراطية وإيطاليا وفرنسا، سيحتضنها فضاء المركز الثقافي الجامعي بقابس من 26 إلى 29 سبتمبر الحالي.
وتهدف مختلف هذه الأقسام، وفق مدير مهرجان، إلى الاهتمام بالإنتاجات الخاصة بالسينمائيين الشبان، وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المشاركين من مختلف الدول.
« على حلة عيني » ضمن مسابقة الأفلام الطويلة
وستكون تونس ممثلة في مسابقة الأفلام الطويلة لهذا المهرجان، بالشريط الروائي الطويل « على حلة عيني » للمخرجة الشابة ليلى بوزيد، وسينافس « على حلة عيني » 11 فيلما طويلا آخر من ضمنها 5 روائية هي: « الوشاح الأحمر » من المغرب، و »قدرات غير عادية » من مصر، و »هواجس الممثل المنفرد بنفسه » من الجزائر و »سمير » من قطر، إضافة إلى شريط « ساير الجنة » من الإمارات العربية المتحدة.
وفي ما يتعلق بالأشرطة الوثائقية المدرجة ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، فهي: « قهوة لكل الأمم » وهو إنتاج مشترك بين فلسطين والإمارات العربية المتحدة والسويد، وستكون لبنان ممثلة بفيلم « كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة »، بالإضافة إلى فيلم « روشيما » من فلسطين، و »مسكون » من سوريا و »شوشة » من موريتانيا.
أما في مسابقة الأفلام القصيرة، فسيتبارى شريط « غصرة » للمخرج جميل النجار، مع تسعة أفلام أخرى هي: « هوية » من المملكة العربية السعودية و »قوس قزح » من البحرين، و »عشتار وإيزيس » من موريتانيا و »العشوائي » من ليبيا و »حسن في بلاد العجائب » من العراق، إلى جانب الشريطين « إخفاء الوجه » و »محمد، الاسم » من فرنسا، فيما ستكون سوريا ممثلة في هذه المسابقة بفيلمي « البحث عن عباس كيارستامي » وحبل غسيل ».
وستترأس الممثلة التونسية جليلة بكار لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، فيما تترأس الممثلة التونسية سندس بلحسن مسابقة الأفلام القصيرة.
وعن مقياس اختيار الأفلام المشاركة في هذه الدورة، قال محمود الجمني، إن لجنة مشاهدة ضمت 3 أعضاء، من خارج هيئة المهرجان، قامت بانتقاء هذه الأشرطة، من مجموع الأفلام التي شاهدتها وتولت تقييمها في الفترة الفاصلة بين 15 فيفري و15 جوان 2016 .
ورشات تكوينية ومعارض وندوات
وسيحظى المولعون بالفن السابع خلال هذه التظاهرة السينمائية بورشات تكوينية في اختصاصات متنوعة منها « فن المونتاج » بإشراف كاهنة عطية و »السيناريو » ويشرف عليها الأستاذ الطاهر بن غذيفة وورشة « الصوت والصورة » تأطير الأستاذ علي بن عبد الله.
وسيبحث المشاركون في المهرجان « أوضاع السينما العربية بعد الثورة » ضمن مائدة مستديرة يديرها الأستاذ والناقد السينمائي كمال بن وناس ويؤثثها ثلة من النقاد السينمائيين والباحثين على غرار الفرنسي « ميشال سارسو » والباحثة التونسية وجدان عيدودي واللبناني وليد شميط والمغربي محمد بوعادي والناقد السينمائي التونسي الهادي خليل.
ويحتضن « حوش خريف بقابس » معرضا تشكيليا للخطاط عبد الرزاق حمودة، يحمل عنوان « نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد » ويلتئم من 25 إلى 29 سبتمبر. كما سيتم بالمناسبة، توقيع كتاب بعنوان « مزاوجة: فن الشارع والخط العربي » لـ « ال-سيد ».
تكريم السينمائي المصري الراحل محمد خان
اختارت الهيئة المديرة للدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس، تكريم المخرج السينمائي المصري الراحل محمد خان الذي فقدته الساحة الفنية العربية في شهر جويلية الماضي عن عمر ناهز 74 عاما، وسيتسلم الممثل خالد أبو النجا الذي سيحل ضيفا على المهرجان درع هذا التكريم وفق ما علمت (وات). كما سيتم تكريم الفنان الراحل عبد اللطيف الحمروني والمخرجة العراقية خيرية منصور والمغربي عبد الرحمان التازي إلى جانب السينمائي التونسي عربي بن علي.
وأعلنت الهيئة المديرة للمهرجان عن اختيار الفيلم الفلسطيني « ديغراديه » للأخوين أحمد ومحمد أبو ناصر، ليعرض في سهرة الافتتاح وهي المرة الثانية التي يتم فيها اختيار السينما الفلسطينية لافتتاح المهرجان، حيث كانت الدورة التأسيسية (14-18 أكتوبر 2015) افتتحت بفيلم فلسطيني حمل عنوان « لما شفتك » للمخرجة « آن ماري جاسر » وبطولة الممثلة ربى بلال.
سهرة الافتتاح ستحتضنها ساحة السوق العتيقة بجارة بقابس، وسيكون عرض الفيلم متبوعا بسهرة غنائية تحييها الفنانة زهرة الأجنف.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو