البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

affiche-livre

تقديم كتب جديدة تثمن تراث جزيرة جربة المادي واللامادي في برنامج تونس وجهتنا ضمن فعاليات الانشطة الموازية للقمة الفرنكوفونية

قدمت المؤرخة البلجيكية المهتمة بالمجموعات الإباضية وبتاريخ جزيرة جربة فيرجيني بريفو خلال امسية احتضنتها جمعية صيانة جزيرة جربة كتابها وفيلما وثائقيا حول التعايش بين المجموعات والغوض في التراث المادي الاسلامي واليهودي والمسيحي ليستغرق العمل سنة واحدة استطاعت فيرجيني أن تثمن هذا التعايش وان تكشف ذلك التواصل بين المجموعات المتواجدة ومشاركة الافراح والمناسبات بينها في تناغم مدهش حسب قولها .

وانتهت الى ان جربة قادرة ان تكون مثالا لتجربة فريدة في التسامح والتعايش تختفي وراء صورة سياحة شواطئ جميلة ومناخ مشمس ونزل فاخرة في حين ان تراثها وارثها الحضاري يمثل مخزونا ثريا ومتعددا يستحق ان يثمن وان يكون منتوجا ومقوما اساسيا لسياحة مستدامة وبديلة لها من المولعين والمهتمين بها الكثير حسب قولها.

وجاء تقديم هذا الكتاب في اطار مشاركة برنامج تونس وجهتنا الذي ينجز منذ 3 سنوات بالشراكة بين وزارة السياحة والاتحاد الاوروبي ووكالة التعاون الالماني للمساهمة في اثراء الانشطة الموازية للقمة الفرنكوفونية بجربة حيث تم بنفس المناسبة عرض كتاب حول الطبخ التقليدي الجربي DJERBA L ILE AUX SAVEURS الذي جاء الاول من نوعه في تونس يخص جهة بعينها مقدما 30 اكلة ووصفا وحكايات عن التراث والعادات الجربية انجزته جامعة التصرف في الوجهة السياحية جربة بتمويل من البرنامج السويسري والاتحاد الاوروبي.

ودخل هذا الكتاب الذي صنف من بين احسن الكتب في الطبخ في الدول الفرنكوفونية في مسابقة لاختيار احسن كتب طبق باللغة الفرنسية في انتظار النتيجة وفق حمدى عبد اللاوي رئيس جامعة التصرف.
واوضح ان هذا الكتاب مثل فرصة للتعريف بجربة من عدة نواحي مجهولة ولم يستكشفها السياح وذلك من خلال التراث الغذائي التقليدي الذي له من الخصوصية الكثير ومن التفرد الاكثر مشيرا الى نجاح الجامعة في الموافقة على انجاز مسلك غذائي او طريق الطهو بالجزيرة يشمل تثمين زيت الزيتون الجربي وتثمين الاكلة الجربية ومعصرتين تقليديتين . وابرز اهمية مثل هذه المبادرات في تنويع مكونات المنتوج السياحي وضمان ديمومة القطاع والموسم طيلة السنة وتوفير فرص تشغيل كبرى للشباب عبر المبادرات الخاصة حسب قوله.

وحضر حفل تقديم هذه الكتب منسق برنامج تونس وجهتنا سارجيو ستانيولي الذي ابرز نجاح هذا البرنامج عبر هذه الانجازات والمشاريع الاخرى المتعددة في عدة جهات في تحقيق اهدافه المرسومة ومنها المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة في تونس بالتركيز على ثلاثة محاور اساسية تهم تنويع وتدعيم جودة العرض السياحي وتعزيز سلاسل القيمة في مجال الصناعات التقليدية والتصميم وتثمين التراث الثقافي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو