البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

Karem-1024x704

تقديم كتاب »الإعلام في تونس بعد الثورة » :قراءة نقدية لمشهد الإعلام التونسي بعد الثورة بعيون مصرية

قدم الصحفي المصري كارم يحيى كتابه بعنوان » الإعلام في تونس بعد الثورة »، يوم السبت بمقر جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية. وذلك، بحضور نخبة من الصحفيين من بينهم عثماني لحياني، مراسل صحيفة الشروق الجزائرية بتونس وريكارد جنزاليس، مراسل صحيفة البايس الاسبانية بتونس .
وكان من بين أبرز المشاركين في هذا اللقاء، الرئيس المديرالعام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء رشيد خشانة ورئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون.
« الإعلام في تونس بعد الثورة »، هو عبارة عن دراسة تضم مجموعة من الملاحظات والمعطيات الموثقة، مقسمة إلى أربعة أجزاء تجسد المشهد الإعلامي بعد الثورة من سنة 2011 إلى سنة 2018 بعيون كارم يحيى.
ويروي هذا الكتاب يوميات المراسل المصري لجريدة الأهرام بتونس كارم يحيى، الذي وثق أهم العراقيل التي تعرض لها طيلة إقامته بتونس عند ممارسة عمله كمراسل، إضافة إلى النقلة النوعية التي شهدها الإعلام في مجال الحريات عل غرار إحداث الهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري يوم 13 ماي سنة 2013 وسن القانون الأساسي المتعلق بحق النفاذ إلى المعلومة عدد 22 في مارس 2016.
ولم يقتصر الكاتب كارم يحي على عملية توثيق ما حصل للمشهد الإعلامي لتونس بل قام أيضا بقراءة نقدية للإعلام المرئي والمكتوب والمسموع وصولا إلى مواقع التواصل الاجتماعي .
وفي هذا السياق أخذ لقاء تقديم كتاب « الإعلام في تونس بعد الثورة لكارم يحيى بعدا سياسيا أكثر منه ثقافيا، حيث تحدث ريكارد جنزاليس مراسل صحيفة البايس الإسبانية بتونس عن المشهد الإعلامي الإسباني، بعد سقوط نظام فرانسيسكو فرانكو الديكتاتوري في السبعينات، والذي شهد انتقالا ديمقراطيا سريعا على عكس التجربة الإعلامية التونسية التي عرفت تعثرات ويعود ذلك إلى العلاقة الوطيدة بين أصحاب المؤسسات الإعلامية والنظام البائد، وفق تعبيره.
وأشار عثمان لحياني مراسل صحيفة الشروق الجزائرية بتونس إلى العراقيل التي شهدتها تونس في تحقيق الانتقال الديمقراطي.ومن أبرزها عدم قدرة الإعلام بعد الثورة على تحديد البنود العريضة والخط التحريري الذي سيعمل بناء عليه،وذلك نظرا لإرتباطه بشكل غير مباشر بالنظام الأسبق .
وأضاف في السياق ذاته، أن الإدارة والنظام البيروقراطي في مؤسسات العمل التونسية، هما أيضا ظلا مرتبطان ارتباطا وثيقا بالأنظمة السياسية الفاسدة وبالعقليات السائدة.
كما اعتبر عثماني لحياني التشدد الديني والعنف اللفظي اللذان اكتسحا المشهد السياسي والمشهد الإعلامي وحتى المجتمعي من أبرز الظواهر التي ساهمت في عرقلة الانتقال الديمقراطي بتونس.
وجدير بالتذكير أن كارم يحي هو كاتب صحفي مصري من مواليد 1958 تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة (قسم صحافة) سنة 1980.وتردد على تونس لمتابعة مجريات ما بعد الثورة اعتبارا من سبتمبر 2011 وأقام مراسلا للاهرام بين نوفمبر 2016 وأوت 2018.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو