البث الحي

الاخبار : الاخبار

تقديم سلسلة محاضرات بعنوان « عيون الذاكرة  » بالنادي الثقافي الطاهر الحداد

للعام الثاني على التوالي يواصل النادي الثقافي الطاهر الحداد بداية من يوم السبت 29 أكتوبر على الساعة الثالثة ظهرا تقديم سلسلة محاضرات بعنوان «عيون الذاكرة» التي يقدمها الأستاذ عماد بن صالح و سيتناول في الحلقة الأولى محور مدينة القيروان.
ويقول عماد بن صالح عّن هذه اللقاءات «منذ ظهورها ما فتئت الصورة الفوتوغرافية تجلب أنظار الباحثين من اختصاصات متعدّدة حتّى غدت أحد أهمّ المحامل العلمية والفنية. فأصبحت آلة التصوير الفوتوغرافي الأداة الأكثر حضورا ليس لدى الرحّالة فحسب، وإنّما أيضا لدى علماء الآثار والأنتروبولوجيا والسّوسيولوجيا وغيرهم.
وقد ولجت الصورة الفوتوغرافية بلادنا سنة 1857 عندما حلّ بها Félix Moulin قادما من الجزائر بعد رحلة علمية استطلاعية دامت 18 شهرا. وهكذا دخلت البلاد التونسية عصر الصّورة الآلية مبكّرا، أي منذ ما يزيد عن قرن ونصف. ومنذ ذلك التاريخ و هي قبلة المصورين الفوتوغرافيين على مختلف أجناسهم وأهدافهم وإنتمائتــهم الـفنّية والفكريّة.
لقد جاب هؤلاء الفوتوغرافيون البلاد طولا وعرضا مركّزين عدساتهم على مواضيع متعدّدة; مناظر طبيعية، تراث أثري وإتنوغرافي، مهارات ومهن، لقطات صادقة للحياة اليوميّة، بورتريه…
وهو ما ساهم بشكل وافر في ثراء الأرشيف الفوتوغرافي للبلاد والّذي يوفّر للباحث منجما من المعلومات وللمتلقّي دعوة للسفر عبر الزمان والمكان ولحظات للحنين من خلال رؤية مدننا و أريافنا كما عاش فيها أجدادنا لكن بعيون غربية.»
ويذكر أن نشاط النادي يقوم على تخصيص كل حصّة من حصصه إلى ولاية تكون محور نشاط النادي من خلال عرض صور قديمة لها مشفوعة بتحليل وحلقة حوار واستعراض تاريخ الجهة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو