البث الحي

الاخبار : مهرجانات

tn171717

تقديم العرض الاول لملحمة « باب وطن » ضمن فعاليات المهرجان الدولي للتمور بقبلي

استقطب العرض الاول لملحمة  باب وطن  للمخرج حافظ خليفة عشية  الثلاثاء بساحة العروض الكبرى بمدينة قبلي القديمة أعدادا كبيرة من  متابعي فعاليات المهرجان الدولي للتمور بقبلي في دورته 31  التي تتواصل الى غاية يوم 24 ديسمبر الجاري.

 و باب الوطن   هي الجزء الثاني من ثلاثية ينتجها المهرجان الدولي للتمور انطلقت في جزءها الاول في الدورة الماضية للمهرجان تحت عنوان  ضفائر وطن   لتتوج في جزء ثالث وأخير في الدورة المقبلة بعنوان  حرية وطن  وفق ما اكده مخرجها حافظ خليفة وأضاف أن هذا العمل في أجزاءه الثلاثة هو عبارة عن  ملحمة مشهدية تروى جزءا هاما من تاريخ قبلي بداية من  سنة 1857 تاريخ احراق المدينة وهدمها من قبل محمد حسين باي مرورا بفترة انتصاب الحماية ووصولا الى مرحلة مقاومة الاستعمار وبناء الوطن.

وتؤرخ  ملحمة  باب الوطن   لمرحلة دخول جنود الحماية الى منطقة نفزاوة في جانفي 1882 في محاولة لكشف المسكوت عنه من تاريخ الجهة ومن ذلك التطرق الى موضوع تجارة العبيد والدور الذى لعبته جهة قبلي في هذا الشأن ومدى اسهام هذه التجارة في تكوين جزء هام من النسيج المجتمعي للمنطقة ومشاركة السود في مقاومة المستعمر القديم.

  وساهم في انجاز هذا العمل 80 عنصرا وعدد من الفرسان وثلة من الممثلين على غرار دليلة مفتاحي وحمادى المزي وكمال علاوي وعبد اللطيف بوعلاق  .

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو