البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre---

تفاصيل تظاهرة « الفن المسرحي الفرنسي-التونسي » بالمنستير

تتواصل بالمنستير تظاهرة « الفن المسرحي الفرنسي-التونسي »، التي ينظمها المركب الثقافي بالمنستير وجمعية إبداع للمسرح والفنون بالمنستير منذ 26 نوفمبر الجاري وإلى غاية غرة ديسمبر 2021 وفق ما أفاد به « وات » اليوم الاثنين، فهد بن حمودة، مدير المركب الثقافي بالمنستير.

وتخصص التظاهرة زيارة إلى القيروان، على أن تختم يوم الأربعاء المقبل بتنظيم جولة بمعلم الرباط الأثري بالمنستير، وتقديم عرض لنادي الموسيقي بالمركب الثقافي بالمنستير، ثم مسرحية « مناجاة الصحراء » لنادي الرحالة للمسرح بنفس المركب الثقافي، حسب بن حمودة.

وشمل البرنامج إلى حدّ الآن عدّة ورشات حول القراءة المسرحية موجهة للتلاميذ والكهول، نشطها المخرج المسرحي ماركو نيكوليتش. وعرضت أمس بالمركب الثقافي بالمنستير مسرحية « إله المجزرة » وهي من إخراج ساتيه كاشاتيريان، والتي أنتجت خلال القمة الفرنكوفونية سنة 2018 بأرمينيا، وستعرض غدا نفس المسرحية بالقيروان ضمن التعاون بين جمعية إبداع للمسرح والفنون بالمنستير وفرقة ساتيه للمسرح بفرنسا ضمن اتفاقية تعاون بين بلديتي المنستير التونسية وسانت إتيان الفرنسية، وفق ما ذكرت ل »وات »، المخرجة المسرحية ساتيه كشاتيريان.

وتستهدف الورشات دعم تعلم اللغة الفرنسية لدى التلاميذ عبر ممارسة المسرح والسماح لهم باكتشاف المسرح حسب ساتيه كشاتيريان، التي اعتبرت أنّ الذين شاركوا في الورشات استمتعوا بالأنشطة وأنّ جمهورا من شرائح عمرية مختلفة واكب بشكل جيّد مسرحية  » إله المجزرة »، وتميز العرض بحضور المسرحي الكبير كمال التواتي.

وأوضح رئيس جمعية إبداع للمسرح والفنون بالمنستير، بوراوي الركباني، أن الغرض من مثل هذه التظاهرة هو تبادل التجارب والخبرات في مجال المسرح، مؤكدا أنّ هذه التجربة كانت مفيدة وحققت أهدافها في انتظار دعمها بمشاريع أخرى، عبر التوقيع خلال الأيام المقبلة لاتفاقية شراكة بين جمعية إبداع للمسرح والفنون ومؤسسة ساتيه للمسرح.

من جانبه، ذكر المسرحي ماركو نيكوليتش، ل »وات »، أنّه حاول في الورشات التي نشطها تقاسم تجربته في مجال تكوين الممثل على مستوى اللغة الفرنسية والتواصل واللعب وتطوير خيال الأطفال والوعي بالفضاء وتطوير ملكة السمع لديهم وفهم الآخر وردود فعله، باعتبار أنّ المسرح يسمح بالتعرف بشكل أفضل على الذات وعلى الآخرين، وفق قوله.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو