البث الحي

الاخبار : الاخبار

2558168942611651

تظاهرة  »سهريات الحمامات 2020″ تكرم الفقيد نجيب خلف الله

تابع جمهور الحمامات، يوم الأحد 2  ضمن تظاهرة  » سهريات صيف 2020 بالحمامات »، عرضيْن راقصيْن حمل الأول عنوان « NOVICE NO-VICE » لمريم بوعجاجة و محمد الشنيتي، والثاني بعنوان « أندلسيات  » لنسرين الشعبوني.

وافتتحت السهرة بكلمة تأبين لروح الفقيد نجيب خلف الله ألقتها الفنانة الكوريغرافية سندة الجبالي، تلتها لوحة تكريمية شاركها في تقديمها الكوريغراف مروان الروين عرضت من خلالها مقتطفات من أعماله التي لخصّت و خلّدت مسيرة فاقت ثلاثين عاما من العطاء والعمل دعما لأحد أهم الفنون و الذي يعتبر مهمشا، ألا وهو الرقص.

في عرض « Novice No-vice » سافرت مريم بوعجاجة رفقة محمد الشنيتي بالجمهور، في رحلة عبر الزمن في فضاء افتراضي عبّرعنه الراقصان بطريقتهما الخاصة حيث انصهراعلى الرّكح ليقدّما صورة كوريغرافية قريبة من الجمهور الحاضر بأعداد محترمة بناءً على عناصر إرتكاز وحركات دائرية، تفاعلت معها الأجسام في حلقة مستمرة من التحول، الكل في انسجام بين الفضاء والموسيقى والضوء والحركة وإسقاطات العناصر البصرية على الركح التي زادت المكان جمالا.

وفي الجزء الثاني من السهرة، قدمت نسرين الشعبوني عرضها « أندلسيات »، حيث عادت عبر الزمن الى شخصيات نسائية أندلسية مؤثرة ساهمت في تغيير التاريخ و أثرت على كبار الامراء والملوك ».

و »أندلسيات  » هو تكريم للشخصيات التاريخية التي عبّرت عن رأيها وصدحت بأصواتها الصامتة عن طريق الرقص الأندلسي المستوحى من التاريخ العربي والأندلسي التقليدي والمعاصر مثل رجاء بن عمار أو مصمّمات الرقص الأندلسيات مثل: « صبح البشكنجية »، « نزهون » و »ولادة بنت المستكفي ».

واستوحى هذا العمل أسسه من عديد الهويات الجسديّة، الفنية والثقافية بهدف تجسيد هوية كوريغرافية ولغة موحّدة للرقص المعاصر وذلك بالاعتماد على وثائق تصويرية للوحات المستشرقين وبنظرة نقديّة لتلك الأيقونات .

وتجاوز عرض  » أندلسيات  » حدود الزّمن وقيود الجسد وانصهرت فيه نسرين الشعبوني مع الحركة على انغام موسيقى المالوف والموسيقى الأندلسية فرأينا راقصات البطون والغجريّات والفلامنكو في جسد واحد.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو