البث الحي

الاخبار : الاخبار

7c9e4b78b9db26d56993c876d43831d5_XL

تظاهرة خاصة احتفاء بإدراج ملف عنصر والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليوسنكو

 احتفاء بإدارج ملف عنصر والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليوسنكو، تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت تظاهرة « فخار سجنان…فخرنا » وذلك في إطار البرنامج الوطني « تونس مدن الحضارات » أيام 18 و19 و22 فيفري 2019.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة محطات متنوعة تجمع بين المعارض والندوات والحفلات الموسيقية والزيارات الميدانية للمواقع الأثرية بالجهة.

ويشمل اليوم الأول من هذا الحدث، زيارة للموقع الاثري ببني سعيدان وتنظيم معرض لمنتوج الفخار لحرفيات من منطقة بني سعيدان، وتحتضن القاعة الرياضية المغطاة بسجنان معرضا لفخار نساء سجنان ومعرض فوتوغرافي وتشكيلي يجمع 80 لوحة فنية لفخار سجنان، إلى جانب إقامة ورشات حول تمليس وتزويق الفخار والرسم والفن التشكيلي فضلا عن تنظيم عروض تنشيطية وتقديم حفل موسيقي للفنان عبد الرحمان الشيخاوي.

ويقدم خلال هذا اليوم الافتتاحي نخبة من الباحثين في مجال الفخار الريفي والتنمية سلسلة من المحاضرات بقاعة العروض بدار الثقافة.

أما اليوم الثاني للتظاهرة فيتضمن تنظيم سباق للدراجات الهوائية الذي سيجول « مسلك الفخار » من منطقة الجبيسة إلى دار الشباب بسجنان.

أما اليوم الختامي فسيخصص لإقامة ندوة محورها « فخار سجنان رافد هام للتنمية المحلية » يشارك فيها ثلة من الإطارات المعنية بالتنمية المحلية سيتطرقون في مداخلاتهم إلى مسائل تهم قطاع الفخار بالجهة مثل « إسناد علامة الجودة لفخار سجنان » و »تجربة الديوان في مجال البحث والتجديد مع حرفيات فخار سجنان » و »تمويل حرفيات فخار سجنان ».

وسيكون الاختتام بعرض موسيقي بالمدرسة الإعدادية 2 بالبلاكات من بلدية الحشاشتة للفنانة درة بشير.

ويذكر أنه تم إدراج ملفّ عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان رسميا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو يوم 29 نوفمبر 2018 وذلك بإشراف وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث و لجنة التراث الثقافي غير المادّي و متابعة حريصة من المندوبية الدائمة لتونس لدى اليونسكو.

ويعتبر عنصر فخار سجنان أوّل ملف تتقدّم به تونس و يسجل بعد مرور 20 سنة من غياب التسجيل لدى اليونسكو.

ويمثّل هذا التسجيل خطوة مهمّة نحو إعادة الاعتبار إلى الشأن الإبداعي الحرفي وتثمين إسهاماته في عملية إثراء المشهد الثقافي الوطني وإخراج فخار سجنان من نطاق المحلية إلى العالمية نظرا لما يحمله هذا العنصر من معاجم زخرفية وخصائص تاريخية وفنية واجتماعية واقتصادية متميّزة.

كما سيفتح الباب لتسجيل عناصر أخرى من التراث الثقافي التونسي غير المادي التي تزخر به البلاد سعيا إلى المحافظة على هذا التقليد الاجتماعي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو