البث الحي

الاخبار : سينما

20160316115637

ترشيح فيلم على حلة عيني لجائزة « لوكس » الأوروبية

رشحت لجنة اختيار الفائزين لجائزة « لوكس »  للأفلام الأوروبية، فيلم “على حلة عيني” للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، ضمن عشرة أعمال سينمائية مرشحة للفوز بالجائزة، لما تتميز به من تنوع « من حيث الأساليب الفنية والرسائل التي يحملها ».
ويمنح البرلمان الأوروبي جائزة « لوكس » سنويا لأفضل إنتاجات السينما الأوروبية، وتشرف لجنة من أعضاء البرلمان على الجائزة التي تعمل على تشجيع السينما الأوروبية وتمكينها من الوصول إلى جمهور أوسع.
وفيلم « على حلة عيني »، إنتاج فرنسي بلجيكي إماراتي تونسي مشترك،
وتوج فيلم “على حلة عيني” -الذي أنتج عام 2015- بجائزة “المهر الذهبي” للأفلام الطويلة في مهرجان “دبي” السينمائي، في نسخته الثانية عشرة العام الماضي. كما حصد عدة جوائز بمهرجانات البندقية (إيطاليا)، وتورنتو (كندا)، ونامور (بلجيكا)، وسان جان دولوز (فرنسا).
وفي تونس، حاز الفيلم بمهرجان “قرطاج” السينمائي لسنة 2015 على جائزة “النقاد الدوليين”، و”التانيت البرونزي”، وتم اختياره ليمثل تونس في الدورة 89 لجوائز الأوسكار التي ستلتئم في 26 فيفري 2017.
وسيتم الإعلان عن الفائز بجائزة “لوكس” في حفل بمقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في ديسمبر المقبل، قبل أن يعرض الشريط الفائز في نسخته الأصلية، مع ترجمته إلى جميع اللغات الرسمية الـ24 للدول الأعضاء.
وإلى جانب “على حلة عيني”، تم ترشيح تسعة أفلام من بريطانيا والدانمارك والبرتغال وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وسويسرا ورومانيا واليونان والنمسا.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو