البث الحي

الاخبار : متفرقات

يوغرطة

ترسيم مائدة يوغرطة ضمن اللائحة الوطنية للتراث

أكّد الأستاذ الجامعي في التاريخ الاقتصادي وتثمين التراث رضا السهيلي أن مائدة يوغرطة بمعتمدية قلعة سنان من ولاية الكاف، تمّ ترسيمها كموقع ثقافي ضمن اللائحة الوطنية للتراث.
وأفاد  أن الإعلان عن ترسيم هذا الموقع ضمن اللائحة الوطنية للتراث، تمّ يوم الاثنين خلال أشغال اللجنة الوطنية للتراث 2018، المخصّصة لمناقشة مشروع ترتيب وحماية معالم تاريخية وإنشاء مواقع ثقافية.
وحضر أشغال هذه اللجنة، وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والمدير العام للمعهد الوطني للتراث فوزي محفوظ والمدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية كمال البشيني، بالإضافة إلى ممثلين عن الوزارات المتدخلة في هذا المجال كوزارة المالية ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزراة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة الشؤون المحلية والبيئة.
وأضاف رضا السهيلي أن ترسيم مائدة يوغرطة ضمن اللائحة الوطنية للتراث، سيتيح استكمال بعض الجوانب التقنية التي ستوفرها الدولة للموقع، والسياسة الحمائية له، فضلا عن سياسة تثمينه لإدراجه في السوق السياحية مثل ربطه بالمسالك، وتهيئة البنية التحتية، وكذلك دعم ملف التسجيل النهائي للموقع على لائحة التراث العالمي لليونسكو، مشيرا أنّ هذا الملف في طور الإنهاء، و »سيسلّم إلى اليونسكو مطلع العام القادم » (2019).
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) قد أعلنت، في شهر أكتوبر من العام الماضي، عن تسجيل مائدة يوغرطة رسميّا على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي.
ومائدة يوغرطة موقع فريد تميّزه عديد المعايير، منها أن هذا المعلم التاريخي يمثل أعلى نقطة في جهة الشمال الغربي، وهو عبارة عن منبسط أرضي مسطح يمسح 80 هكتارا، لجأ إليه القائد القرطاجي يوغرطة قبل اعتقاله من طرف الرومان. كما ظلّ المعلم صرحا شاهدا على عديد الحضارات التي تعاقبت عليه كالبونيقية والرومانية.
تجدر الإشارة إلى أنّ تونس أدرجت 12 موقعا على القائمة التمهيدية لليونسكو إلّا أنّها لم تسجّل منذ ما يزيد عن عشرين عاما أي موقع أو معلم على القائمة النهائية للتراث العالمي، بالرغم ممّا يتميّز به التراث التونسي من ثراء نوعي يعود إلى حقبات تاريخية مختلفة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو