البث الحي

الاخبار : الاخبار

rd

تجديد اتفاقية اطارية بين الوكالة الوطنية للمترولوجيا والمعهد الوطني للبحث والتحليل الفيزيائي الكيميائي

انتظم يوم الجمعة  15 فيفري  موكب تجديد الاتفاقية الإطارية بين الوكالة الوطنية للمترولوجيا والمعهد الوطني للبحث والتحليل الفيزيائي الكيميائي في مجال مترولوجيا الكيمياء.

وتهدف هذه الاتفاقية الإطارية إلى إعطاء دفع جديد للتعاون العلمي والفني بين الجانبين بما يسهم في حفظ ومتابعة وتطوير معايير القيس الوطنية المجسمة لكمية المادة على أعلى مستوى من الدقة. كما ترمي إلى ضمان ترابط المعايير في مجال مترولوجيا الكيمياء وخاصة في المجالات الأصلية والفرعية المتعلقة بمترولوجيا الكيمياء (إعداد وتحليل خليط الغازات، التحاليل العضوية، التحاليل غير العضوية، التحاليل الإلكتروكيميائية، المترولوجيا الكيميائية الدقيقة والحسية وصنع وإشهاد المواد المرجعية).

واشرف على موكب تجديد الاتفاقية الاطارية كل من رئيس ديوان، وزير التجارة، يوسف طريفة، ورئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ماهر القصاب.

و أبدى المسؤولان استعداد وزارتهما لمزيد الإنفتاح والتكامل وتوسيع مجال التعاون الثنائي ليشمل التكوين في مجال المترولوجيا في الجامعات ومعاهد التعليم العالي لخلق جيل جديد من الخبراء في المترولوجيا والتموقع الجيد على المستوى الدولي في هذا المجال من مترولوجيا علمية وصناعية ومترولوجيا قانونية.

كما شددا على إمكانية تطوير القدرات الفنية للتعيير في مجال مترولوجيا الكيمياء بفضل الكفاءات المتوفرة بالوكالة الوطنية للمترولوجيا والخبرة التونسية.

يذكر أن مخبر المترولوجيا لوزارة الدفاع الوطني، كان قد حقق العالمية في مناسبتين الأولى يوم 5 ديسمبر 2016 في مجال مترولوجيا الكهرباء والثانية يوم 24 أفريل 2017 في مجال الزمن، من ناحية ثانية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو