البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

42637798_1391806760953727_1441807503221325824_n

بيت الرواية يطلق صالون « Palimpsestes »

يعتبر Palimpsestes « باليمساست » أو كما ترجم في معاجم النقد المعاصر ب »الطروس » واحد من أهم المصطلحات النقدية التي ظهرت متزامنة مع البحث في قضايا التعالق النصي والتناص وعلاقة التأثير والتأثر بين النصوص ومسألة الأصالة الأدبية وهو ما دفع الناقد الفرنسي الأشهر جيرار جينيت إلى إطلاق تلك الكلمة عنوانا لواحد من أهم كتبه سنة 1982
« باليمساست »  هو اسم لصالون أدبي يطلقه بيت الرواية في مدينة الثقافة ويشرف على تقديمه والإعداد له الناقد الأدبي والسينمائي « كمال بن وناس » والروائي والأستاذ الناقد « أحمد محفوظ » وسيعنى هذا الصالون بالأدب المكتوب بالفرنسية تونسيا وعالميا. وسيخصص في موسمه الأول لتقديم روايات تونسية مكتوبة بالفرنسية وتجارب أدبية مختلفة تحاول ألا تنحاز لا إلى جيل ولا إلى حساسية أدبية.
ويأتي إطلاق هذا الصالون تثمينا لما قدمته الرواية المكتوبة بالفرنسية للرواية التونسية والحال أن كتابها في تونس أو في المهجر من التونسيين قد حققوا نجاحات كبرى وانتزعوا جوائز عالمية مشرفة.
وتأتي الاستعانة بالأستاذين كمال بن وناس وأحمد محفوظ لما قدماه للنقد والساحة الأدبية التونسية من جهود كبيرة لانفتاحهما على الأجيال الأدبية المختلفة العربية منها والفرونكفونية .
ومن المنتظر أن ينعقد الصالون كل آخر يوم خميس من كل شهر.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو