البث الحي

الاخبار : الاخبار

livre11

برنامج تدريبي واتفاقية شراكة بين الفهرس العربي الموحد وجمعية احباء المكتبة والكتاب ببن عروس

انطلقت اليوم الاثنين 22 جانفي بفضاء المكتبة المغاربية ببن عروس دورة تدريبية للمكتبيين والأرشيفيين حول قواعد وصف المواد المطبوعة وفق قواعد « وام » ومعيار « مارك 21″ من تنظيم ادارة المطالعة العمومية وجمعية احباء المكتبة والكتاب ببن عروس بالتعاون مع مؤسسة الفهرس العربي الموحد.

وتتضمن أعمال الدورة التدريبية التي يؤطرها خبراء من الفهرس العربي الموحد، وتستمر على مدى يومين، المتطلبات الوظيفية للتسجيلة الببلوغرافية وعلاقتها بقواعد « وام » وماهية التقنين الجديد والجهات المسؤولة عن تطوير وتحديث « وام » والمبادئ العامة في تطبيق التعليمات والارشادات الخاصة بهذه المنظومة.

كما يحتوي برنامج الدورة على عرض لقواعد وصف المصادر وإتاحتها للمواد المطبوعة وتحديثات وممارسات الفهرس العربي الموحد في تطبيق قواعد هذا البرنامج هذا فضلا على تدريبات على الخط المباشر داخل بوابة الفهرس .

واوضح مدير الفهرس العربي الموحد صالح المسند في تصريح لـ »وات » ان فكرة الفهرس تهدف الى انشاء شبكة للمكتبات العربية وحصر الانتاج الفكري العربي في قاعدة واحدة ودعم المحتوى الرقمي حتى تتمكن المكتبات العربية من رقمنة هذا الانتاج في اطار مشروع المكتبة العربية الرقمية الموحدة والقيام بدورات تدريبية للمفهرسين والمكتبيين في جميع الاقطار العربية .

واضاف المسند ان القاعدة الببلوغرافية للمكتبة الرقمية العربية الموحدة التي انشئت منذ شهرين وصلت الى تجميع مليونين و300 الف مادة ويجري التواصل مع المكتبات العربية لوضع ما لديها من انتاج في هذه القاعدة الموحدة كما يتم التواصل مع الناشرين العرب لاضافة اي محتوى جديد في هذه القاعدة .

ويأتي تنظيم هذه الدورة التدريبية في تونس لتأهيل الكوادر البشرية العاملة في المكتبات التونسية لتقوم بالاعداد الفني لأوعية المعلومات بما يتوافق مع ماهو معمول به في اوروبا وهي خطوة تأتي مباشرة بعد الاعلان عن انشاء بوابة المكتبات التونسية وضبط برنامج تعاون بين الفهرس والمكتبة الوطنية والجمعيات المتخصصة في المجال .

وتفعيلا لهذا التعاون تم الامضاء على اتفاقية شراكة بين الفهرس العربي الموحد و جمعية احباء المكتبة والكتاب ببن عروس تهدف الى تنظيم نشاطات مشتركة وتبادل المطبوعات والاصدارات والخبرات والاستشارات في الموضوعات المشتركة.

من جهته بين الياس الرابحي كاهية مدير بادارة المطالعة العمومية ان هذه الدورة التدريبية تأتي على هامش انعقاد الملتقى الدولي حول المكتبات العامة وادارة التغيير الذي سينطلق يوم 24 جانفي ويتواصل الى يوم 27 من الشهر الحالي وتنظمه وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد

وأضاف الرابحي ان هذه الشراكة مع الفهرس ستمكن من استثمار خبراته في اطار مشروع حوسبة المكتبات العمومية والذي يتضمن محورا كبيرا يتعلق بالرقمنة وهو ما يستدعي عرض الخبرات والتجارب المشتركة والاستفادة منها لكلا الجانبين.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو