البث الحي

الاخبار : الاخبار

1494335899_article

برنامج الدورة 35 لمهرجان المدينة بتونس

أعدّت الهيئة المديرة للدورة 35 لمهرجان المدينة بتونس 19 عرضا موسيقيّا ستحتضنها فضاءات المسرح البلدي بالعاصمة ودار حسين ودار الأصرم وبطحاء باب سويقة والنادي الثقافي الطاهر الحداد بالمدينة العتيقة بالعاصمة.

جاء ذلك في ندوة صحفية عقدتها الهيئة المديرة لمهرجان المدينة بعد ظهر الأربعاء  24 ماي بقصر خير الدين بمدينة تونس العتيقة، كشف خلالها مدير المهرجان زبير الأصرم عن برنامج الدورة الخامسة والثلاثين للمهرجان، وقد أبرز بالمناسبة أن المسرح البلدي سيحتضن العروض الكبرى (10 عروض) لاعتبار أن هذا الفضاء مجهّز بالكامل وهو أكثر تنظيما ويستوعب عددا كبيرا من الجمهور.
وأضاف أن قرار اختيار فضاء المسرح البلدي لاحتضان مجموعة من العروض ليس قرارا نابعا من هيئة المهرجان فسحب، وإنما هو استجابة لاختيار عدد من الفنانين الذين فضلوا تقديم عروضهم الموسيقية بهذا الفضاء.

واعتبر عضو الهيئة المديرة للمهرجان ورئيس جمعية المعهد الرشيدي الهادي الموحلي، في هذا السياق أن مهرجان المدينة يسعى إلى إحياء فضاء حدائق خير الدين الذي يتسع لأكثر من 1200 متفرج، إلا أن الإشكال القائم حاليا يعود إلى تحوز مجموعة من العائلات هذا الفضاء منذ 2011 وعجز السلطات المتعاقبة عن إخلائه.

وتسجّل الدورة الحالية عرض أعمال للمرة الأولى على غرار عرض « آنستي » Mademoiselle » لأمينة الصرارفي الذي سيحتضنه المسرح البلدي يوم 1 جوان، و »كافيشانطا » لمنجية يحيى ببطحاء باب سويقة يوم 10 جوان.

وتفتتح الفنانة ليلى حجيّج هذه التظاهرة بعرض يحمل عنوان « عجبي » سيحتضنه المسرح البلدي يوم 30 ماي الحالي، كما سيحتضن الفضاء نفسه حفلين لفرقة شيوخ سلاطين الطرب الأصيل بمشاركة الفنان أحمد رزق وذلك يوميْ 31 ماي الحالي و2 جوان القادم، بالإضافة إلى عرض للباس التقليدي يشترك في تنظيمه المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع يوم 3 جوان بمشاركة ممثلات عن عديد المدن التونسية كالقيروان وصفاقس وسوسة والمنستير والكاف ونابل وبنزرت وباجة.
وتستمرّ السهرات الرمضانية بالمسرح البلدي يوميْ 6 و7 جوان حيث سيتابع المولعون بالإنشاد الصوفي عرض « الحضرة 2″ للفاضل الجزيري، يليه عرض الفنان المتميّز زياد غرسة يوم 9 جوان ثم سهرة الفنان الشاب أيمن لسيق يوم 16 جوان، بالإضافة إلى عرض الاختتام الذي سيحييه المعهد الرشيدي بموشحات ووصلات من المالوف يوم 17 جوان.

ويستضيف معلم دار حسين بباب منارة مجموعة ليالي الطرب يوم 3 جوان، يليها في سهرة اليوم الموالي عرض « شبيليات » لفرقة سيدي بو سعيد للمالوف والتراث الموسيقي ثم عرض للفنان الشاب محمد الهادي العقربي يوم 5 جوان. أما معلم دار الأصرم فسيحتضن أربع سهرات أيام 8 و11 و12 و13 جوان لكل من مجموعة سمير الزغل للموسيقى العربية وفرقة الألفة النسائية وعازف الساكسوفون رياض الصغير في حفل بعنوان « يازهرة » بالإضافة إلى حفل الفنان نوفل بن عيسى.
ويتابع روّاد مهرجان المدينة يوم 15 جوان، حفلا غنائيّا للفنانة ياسمين الشارني، وهو عرض يحمل عنوان « من وحي صليحة » ستؤدّي خلاله ياسمين الشارني وهي أصيلة ولاية الكاف مجموعة من أغاني الفنانة صليحة.
وتنطلق جميع العروض بمختلف الفضاءات على الساعة العاشرة ليلا.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو