البث الحي

الاخبار : الاخبار

ETTI

برامج للتّبادل والتّعاون الثّقافي بين تونس والاتّحاد الأوروبي

التقت سنيا مبارك وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث سفيرة الاتّحاد الأوروبي بتونس لاورا بايزا، للنّظر في برامج التّبادل والتّعاون الثّقافيّين بين تونس والاتّحاد الأوروبي.

و كانت الفعاليّات الثّقافيّة المبرمجة بمناسبة الاحتفالات بأربعينيّة العلاقات التّونسيّة مع الاتّحاد الأوروبي التّي ستنتظم في شهر ماي 2016 أبرز محاور هذه الجلسة ومن بينها عقد ندوة فكريّة للكتّاب الأورومغاربيّين و تنقل معرض  » مشروع القيروان » وهو معرض فوتوغرافي عالمي يبرز خصوصيّات مدينة القيروان العريقة، إلى مجموعة من العواصم الأوروبّية للتّعريف بهذه المدينة الإسلاميّة الهامّة.

وستكون بروكسال، العاصمة البلجيكيّة أولى محطّات عرض  » مشروع القيروان ».

و أكّدت الوزيرة أهمّية الدّور الذّي تلعبه الثّقافة باعتبارها أساسا للمواطنة واقترحت على السّيدة لاورا بايزا إقامة علاقات توأمة مع مؤسّسات ثقافيّة كما طلبت استقدام خبراء من الاتّحاد الأوروبي مختصّين في ترميم المعالم الأثريّة والأعمال الفنّية.

من جهة أخرى، تطرّق الجانبان إلى حيثيّات تنفيذ اتّفاقيّة التّعاون الثّقافي المبرمة بين تونس والاتّحاد الأوروبّي في ديسمبر 2015 وخاصّة فيما يتعلّق بإعداد قانون أساسي للمبدع والتّكوين في مجال التّصرّف الثّقافي والنّهوض بدور الثّقافة.

هذا وعبّرت سفيرة الاتّحاد الأوروبي عن إمكانيّة دعم الاتّحاد لتونس في مجال الحفاظ على التّراث المادي واللّامادي وتثمينه كذلك بخصوص تركيز متحف للفنّ المعاصر بتونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو